الأميرة بديعة وريثة العروش آخر أميرات العراق

Citation
, XML
Authors

Abstract

لأميرة الهاشمية بديعة بنت الملك علي وشقيقة الملكة عالية وأخت الأمير عبد الإله , خالة الملك الشهيد فيصل الثاني ،،، وهي الوحيدة التي نجت من غدر غوغائي العسكر الذين قتلوا و صفوا العائلة المالكة في مجزرة قصر الرحاب في صباح 14 تموز عام 1958

الأميرة بديعة وريثة العروش آخر أميرات العراق

 

الأميرة الهاشمية بديعة بنت الملك علي وشقيقة الملكة عالية وأخت الأمير عبد الإله , خالة الملك الشهيد فيصل الثاني .. وهي الوحيدة التي نجت من غدر غوغائي العسكر الذين قتلوا و صفوا العائلة المالكة في مجزرة قصر الرحاب في صباح 14 تموز عام 1958 , وهي زوجة ( الراحل ) الشريف حسين بن علي.

 


نجت الأميرة بديعة النجاة من تلك المذبحة الشنيعة مع زوجها و أبنائها وذلك بلجوئهم إلى سفارة المملكة العربية السعودية في منطقة الوزيرية كمكان أمن يوم 15 تموز 1958 بعد قضائهم اليوم السابق في دار صديق العائلة وهو عبد القادر رانية وهو الذي أوصلهم بسيارته إلى السفارة السعودية , حيث بقت وزوجها و أبنائها بحماية السفير السعودي لمدة شهر وبتعليمات وتوجيه مباشر من الملك سعود بن عبد العزيز إلى السفير السعودي إبراهيم السويل , إلى أن هيئ لهم سبيل مغادرة العراق جوا.

 

في مجموعة من الأفلام بأجزائها الأربعة وهي بعنوان وريثة العروش أخر أميرات العراق:

تتحدث و تسترجع بذاكرتها كل تلك الأحداث بحلوها ومرها.

الجزء الأول

 وريثة العروش أخر أميرات العراق – الحلقة 1 ج 1

الجزء الثاني

 وريثة العروش أخر أميرات العراق – الحلقة 1 ج 2

الجزء الثالث

 وريثة العروش أخر أميرات العراق – الحلقة 1 ج 3

الجزء الرابع

وريثة العروش أخر أميرات العراق – الحلقة 1 ج 4


27 كانون الثاني 2011

مهند الشيخلي … muhannad alsheikhly

 

 

قرأت وأطلعت ونقلت

 

 

وهذه مقتطفات من مذكرات وريثة العروش الأميرة بديعة ( والتي تعتبر أهم وثيقة عربية في قرن العشرين.


[[[[ الانقلاب الدامي

[*] كانت العائلة العراقية المالكة قد قررت السفر إلى تركيا صبيحة يوم 9/7/1958 ومنها الى لندن لغرض تجهيز نفسها والاستعداد لزواج الملك فيصل الثاني وأيضا لقضاء العطلة الصيفية هناك حيث انهي الأولاد الأميرة بديعة عامهم الدراسي , اما نحن اعني عائلتي الصغيرة فقد استأجرنا شقة مستقلة في لندن لننزل فيها بعيداً عن ستانويل حيث سيقيم الملك ومن كان في معيته غير أن طارئاً تسبب في تأخير هذا البرنامج .

[*]لا ادري ماذا أقول ؟ وكيف اعبر عما بنفسي ؟ ومن احمله مسؤولية تأخيرنا في العراق حتى صباح 14 تموز المشئوم ؟

[*] كل ما اعرفه هو أن توفيق السويدي كان قد أشار على الملك بضرورة تأخير سفرته المزمعة تلك نحو أسبوع أو أكثر حتى يعود أخي عبد الإله إلى بغداد من سفرته إلى اسطنبول ولندن متذرعاً بأن هناك امرأ مهماً يتطلب وجود الملك في العراق.

[*] وهي أن غياب الرأسين الملك والوصي من الدولة في تلك الظروف كان من شأنه أن يخلق حالة من الفراغ السياسي يحتمل أن يشغله الملك حسين بن طلال كونه نائباً للملك في الاتحاد الهاشمي فيعمل على استمالة العسكريين العراقيين من خلال زيارات سيقوم بها لهم وهو مالا تحبذه الحكومة العراقية.

[*] لذا فان وجود احد الرأسين في بغداد سيقطع هذا الطريق على الملك حسين ولهذا طلب السويدي من الملك فيصل تأجيل سفرته لحين عودة الأمير عبدا لإله فكان هو السبب في ذلك التأخير.

[*] عاد أخي عبد الإله إلى العراق وقررنا السفر صبيحة يوم 14 تموز , كانت عادتنا أن نتعشى ليلياً على مائدة قصر الرحاب سوياً بعد مشاهدتنا لاحد الأفلام السينمائية في تلك الليلة المشئومة قال لي الملك إننا سننتظركم على العشاء , قلت له لا تنتظروننا لأننا سنكون مشغولين بحزم حقائبنا استعداداً للسفر صبيحة غد ثم ذهبت لوداع أخي الأمير عبد الإله لأنني توقعت في نفسي بأنه سيكون مشغولاً هو الآخر في اليوم التالي وسوف لا يكون باستطاعتي توديعه حيث مهام الدولة الرسمية واللقاءات بالمسئولين والوزراء وما إلى ذلك .

الوداع الأبدي

[*] جلب لي أخي معه هدية من سفرته الأخيرة تلك عبارة عن زوج من التراجي قرطي الأذن مرصعة بحجر بنفسجي فحضنته وضممته إلى صدري بحنان وشوق كأم تحامي عن وليدها الرضيع ورحت اقبله بما لم يعهد من قبل وهكذا بقيت أتأمله وأحدق في وجهه طويلا كي ترتسم قسماته وتعابيره في ذهني ومخيلتي وأتحسس جسده لأتأكد منه هو كذاك الذي ودعته قبيل سفرته الأخيرة لم يتغير أو يطرأ أي عارض عليه , وقفت صديقتنا مديحة الداغستاني إلى جانبنا تراقبنا وتتأمل في ذلك المشهد المعبر والملفت عن غير قصد باندهاش وحيرة فقالت لي ما هذا كأنك سوف لا ترينه غدا فاجتبتها نعم لا اعتقد إنني سأراه غداً.

[*] نظر إلي أخي الأمير نظرة ملؤها العطف والمحبة ثم رمقني بابتسامة دافئة وهادئة لم تستمر طويلاً حتى أشحت بوجهي عنه فملت إلى وداع أمي , كنا نناديها أنة باللغة التركية فرايتها ليست على ما يرام منزعجة ومهمومة كوادت نفسها أن تنقبض وكان جبلاً من الهموم والأحزان قد تراكم على صدرها تتأمل طويلاً وتستعبر , سألتها ما الخبر أنة قالت وصلتني بالبريد اليوم صورة لعبد الإله وقد لطخ مرسلها وجهه أوساخا .

[*] تصرف هؤلاء الحمقى جعلني أخمن حجم ما في نفوسهم من قذارات أرادوا إلقاءها على أخي , انتابتني حالة من الانفعال النفسي بدت وكأنها هستيريا مفتعلة وليست رد فعل تلقائي وإن كانت إلى الطبيعية أميل .

[*] في بعض المواقف المحرجة التي يحاول فيها الإنسان أن يهدئ من روع إنسان عزيز عليه يراه حزيناً فيبدد أو يقلل من شأن ما يخالجه , قد يتصنع ويسترسل في تصرف يبدو في نظر الآخرين ليس طبيعيا .

[*] وهذا ما حصل معي أمام والدتي فضحكت ضحكة مدوية وقلت لها لا تهتمي هؤلاء شيوعيون وأعداء مغرضون لا تزعلي كان الشيوعيون الجهة الأكثر عداًء ونشاطاً في معارضة الحكم الملكي حينذاك ولذا لم ينافسهم احد من حيث جهة الترشيح عندما ألقيت التهمة عليهم .

رسالة سرية

 [*]بيد أن مديحة الداغستاني التي بقيت ساهرة مع أهلي في تلك الليلة روت لي فيما بعد بأنهم أثناء تناولهم طعام العشاء جاء احد الحراس برسالة لأخي وسلمها بيده فراها وهو على المائدة وإذا بوجهه يحمر بشدة فنهض ثم عاد مرة أخرى من دون ان يتفوه بكلمة ولهذا فان أحدا لا يعرف إلى اليوم ما هو مضمون تلك الرسالة ومن الذي أرسلها .

[*] في تلك الليلة جاء أخي الأمير بحاو هندي يقوم بألعاب سحرية وبهلوانية يمارس الخداع والتضليل بخفة وسرعة فائقتين فيموه على مشاهده ويجعله يرى أشياء أخرى ثم يرقص ويلعب الحيوانات بطريقة مضحكة ومفرحة وقد التف حوله أطفالي وبقية الأطفال يلهون ويضحكون .

[*] أراد أخي عبد الإله إدخال الفرح والسرور إلى نفوس أطفال قصر الرحاب كي لا يضجروا من حياتهم الرتيبة والمقيدة بعض الشيء مقارنة بحياة اقرأنهم الطليقين من الأطفال الآخرين .

[*]غادرنا أنا وزوجي وأطفالي الثلاث القصر لنبيت ليلتنا في بيتنا بالمنصور حزمنا حقائبنا وهيئنا احتياجاتنا ونهض زوجي الشريف حسين يسدل ستائر المنزل كي يخيم الظلام علينا واستسلمنا لنوم قلق على إيقاع صوت جهاز التكييف الذي اعتدنا تشغيله طوال ليالي صيف العراق القائض .

صبيحة اليوم الأسود

 [*]استيقظت فجاء في صباح الاثنين 14 تموز يوليو 1958م الباكر على سماع دوي متقطع شبيه بأصوات أطلاقات تأتي من مكان ليس ببعيد عنا وبين لحظات خفوتها العابر تأملت برهة لأتأكد من حقيقتها ومصدرها وما أن عاد الرمي حتى أيقظت زوجي بفزع ملحوظ وسألته أتسمع ما هذا فأجابني إجابة الغافي النعسان باطمئنان ولا مبالاة.

[*] لا شي أظن انه صادق يطرق الباب جاء يوقظنا للفطور.

[*] لم اقتنع برد الشريف حسين كليا إذ بقي الشك يساورني ولذا ظللت متيقظة ولم تسلم عيناي للنوم طار النعاس من راسي وتحفز جسدي للوثوب والحركة وإذا بالضرب يزداد وأصوات الاطلاقات تتوالى وتتعالى .

[*] وثبت من مخدعي وسحبت ستائر غرفة نومي المطلة على الشارع الرئيس ورحت أتأمل وأتتبع عبر النوافذ مصادر الأصوات والنيران وإذا بها تأتينا من جهة قصر الرحاب كان باستطاعتي أن أرى القصر عن بعد من بيتي فلا يفصلنا عنه سوى نهر الخر وجسر الخر الذي عليه ولكنني لا أستطيع أن أتيقن مما يجري هناك .

[*] قمنا من الفراش ولم نعرف ماذا نعمل للوهلة الأولى تداولنا بالأمر أنا والشريف قليلا وطال صمتنا لأننا لم نكن ندري ماذا يجري هناك بالضبط لقد كان حوارنا مجرد تخمينات اتصلت بقصر الرحاب هاتفياً وإذا بالخط مشغول والرمي يتكاثف والأصوات ترتفع ومعهما يزداد قلقي وترتفع درجة الحرارة في جسمي.

[*] كانت الساعة المعلقة في صالة منزلي تشير إلى ما بين السادسة إلى الربع او السادسة صباحاً عاودت الاتصال هاتفياً بالقصر مرة أخرى واستطعت التحدث مع مسؤول البدالة فيه , فأوصلني بوالدتي أمسكت الملك نفيسة السماعة في يدها وما أن سمعت صوتي حتى تكسرت الحسرات في صدرها واختنقت بعبرتها وهدرت الآهات ولم تستطع إكمال حديثها معي كانت نامت ليلتها تلك مكدرة حزينة بما شاهدته من صورة مشوهة لأخي عبد الإله .

[*] لم افهم من هذا الاتصال ما كان يجري هناك بعد قليل اتصل الملك فيصل الثاني بي هاتفياً لان مسؤول البدالة اخبره بنيتي في التحدث إليه فسألته بارتباك وقلق ماذا يحصل عندكم أجابني هل تريدين حرساً قلت له لا لاشيء عندنا ولا احتاج الحرس وانتم ربما تحتاجون إليهم فرد علي فقال طيب افتحي المذياع إذن وستعرفين ما حصل .


رجولة ملك شاب

 [*]لم يكن الملك الشاب خائفاً أو مرتبكاً إنما كان صلداً ومطمئناً يتحدث بثقة ورجولة كلمه زوجي الشريف حسين من دون أن يقول له أكثر مما قاله لي. [*] اغلقنا سماعة الهاتف ورحنا نتنقل في بيتنا مستطلعين الأمور بحيرة وتوجس من شرفة إلى أخرى ومن سطح لأخر ومن غرفة إلى ثانية كمن ينتظر مصيراً يجهله لا نبغي سوى أن نعرف ما يحصل في قصر الرحاب وما من احد يخبرنا والهواتف لا ترد .

[*] وبمرور الوقت أصبح الحصول على اتصال مع القصر مستحيلا في حين دبت حركة غير طبيعية في شوارع بغداد وتضاعف الرمي وتراكمت لدينا جهالتنا بالمصير المحتوم .

[*] في تلك اللحظات العصيبة طرق رئيس الديوان الملكي عبد الله بكر وحرمه الباب علينا جاء ليعرف منا ما يحصل في قصر الرحاب بعد أن ذهب إلى هناك ومنعه الإنقلابيون من الوصول أليه غير انه شاهد النيران بدأت تلتهم أروقة القصر وأعمدة الدخان ترتفع في كبد السماء .

 [*]أعلمناه بمكالمة الملك معنا وما دار من حوار بيننا استدركنا بأنه لم يكن باستطاعتنا عبور الجسر للوقوف على ما يجري في الضفة المقابلة وأننا لم نرغب في فتح المذياع بعد لأن انقلاباً عسكرياً كما خمنا ربما وقع بالعراق ولذا ليس في ودنا أن نسمع عياط الانقلابيين وزعيقهم وما يستتبع ذلك من تحريض فج وظالم ضد أهلي .

[*] بعد مداولات سريعة اقترح وزجي الشريف حسين أن نترك بيتنا وتخرج على أمل أن نلتقي بأهلي حيث توقعت بأنهم هم الآخرين قد تركوا قصر الرحاب وأنهم يبحثون عنا الآن .

[*] غيرنا ملابس نومنا التي كنا ما زلنا فيها وارتدينا ما وقع بأيدينا وجلسنا في انتظار أن تنجلي الغبرة لنعلم ما حصل لم نرزم أو نحزم أية حقائب صبيحة الانقلاب لأنها كانت معدة ومهيأة منذ الليلة الفائتة سيما ونحن على وشك مغادرة المنزل والسفر في الساعة التاسعة صباحاً لم نفطر أو نشرب شاياً أو شيئاً بالرغم من شعورنا بعطش حاد .

[*] جلسنا برهة وأخرى ننتظر حيث هدأ الرمي لكن السنة اللهب والدخان ارتفعت في الأفق نراقبها من شرفة دارنا فجأة سمع زوجي احدهم يصرخ ويبكي ويلطم على رأسه ووجهه وينادي بصوت عال ومسموع قادم من الجهة الأخرى للشارع اخرجوا سوف يأتون إليكم .

لقد قتلوهم كلهم

 [*]لم يكن المرافق ثامر خالد الحمدان خافراً بقصر الرحاب في ذلك اليوم المشئوم لكنه ما ان سمع خبر الانقلاب وهو في منزله حتى أسرع الى القصر بسيارته الخاصة ليستطلع الأمر وإذا بالانقلابيين يهجمون عليه ويحرقون سيارته أفلت منهم بأعجوبة وجاءنا مشياً وزحفاً على قدميه في حال يرثى له يرتدي سروالاً وقميصاً كأنهما استخدما في تنظيف مدخنة قديمة .

[*] ما الخبر يا ثامر أجاب يا ستي اخرجوا من الدار فوراً سوف يأتون لقتلكم قلت لماذا رد بصوت نحيب ونحيف لقد قتلوهم كلهم سقطت تلك الكلمات الخافتة على مسامعي سقوط القذائف على رأسي لم اعرف ما افعل لم تطاوعني قدماي على الحركة لقد انهار جسدي وتثاقل لساني ولم أتمالك أعصابي واعترتني مشاعر غريبة ما كان من شأنها إلا أن تمزق جدار الخوار والانهيار فجأة لتطلق العنان للساني وحنجرتي وعيوني ورحت أصيح وانتحب وألطم .

[*] هممنا بالخروج من الدار سألتني مربية أطفالي الإنكليزية ماذا حدث فلم أقدر على الجواب عن سؤالها وإذا بجرس الهاتف يرن الدكتور صالح البصام يخبر الشريف حسين بأن الوضع سيء للغاية ببغداد وانه سيأتي لينقلنا الى مكان امن كرر الاتصال ثانية ليعتذر عن عدم قدرته في الوصول ألينا بسبب الظروف فأرسل لنا الناني الألمانية .

[*] بعد قليل دخلت علينا المربية الألمانية كانت تعمل عند عبد اللطيف أغا جعفر حملت على متنها ولدي الصغير الشريف علي وأمسكت أنا بيد ابني الكبير الشريف محمد وحملت ابني الوسط الشريف عبد الله على صدري وخرجنا مكرهين مفزوعين من منزلنا.

 [*]كان أطفالي بجواري يلوذون بي وألوذ بهم يؤدون , مشهداً مفجعاً في الحركة والتعبير يتفطر قلب من يشاهدهم بتلك الحال لقد ناموا ليلتهم تلك وهم على أمل ان يستيقظوا في الصباح الباكر فرحين مسرورين متأهبين لسفرة جميلة يعقبها عرس أجمل منها غير أنهم فتحوا عيونهم على أصوات القذائف والرصاص مرعوبين لا يدرون ما يدور حولهم .


اتركوا كل شيء خلفكم

[*] لم احمل معي أي شيء تركت كل شيء ورائي وخرجت بعباءتي السوداء من بيتي لا اعرف إلى اين ولم أتخيل بأن ذلك الخروج الاضطراري هو آخر عهدي بمنزلي ذلك الذي لم اهنأ فيه إلا لفترة وجيزة .

[*] ولذا لم ارمقه بنظرة وداع أخيرة ولم أتأمل ما فيه ولم أتحسس جدرانه وشبابيكه ولم أتأكد من إقفال أبوابه لقد تركته كمن يترك مكاناً مر من أمامه مروراً عابراً وهو لا يعني له شيئاً .

[*] لا ادري الله ربي هو الذي يدري ربما سيبقيني حتى أعود له يوماً لألقي عليه نظرة الوداع الأبدية أو ربما سأموت ويبقى هو وغيره من قصور أهلي حسرة في قلبي من يدري ؟

[*] أراد زوجي الشريف حسين أثناء خروجه إن يحمل معه رشاشاً فمنعته المربية الألمانية قائلة no gun لا سلاح تفضل وحدك جرجرونا من الدار بهمة لتثاقلنا وتباطؤنا واركبونا بالسيارة نقلونا إلى منزل من طابق واحد يعود لعبد اللطيف أغا جعفر كان نائباً في البرلمان ومتزوجاً من إحدى بنات عبد الهادي الجلبي وهو في زيارة إلى لندن يومها.

 [*]ما أن وضعنا أقدامنا في المنزل حتى طرق علينا احد الجيران الباب ليخبرنا بأن جاره الآخر قد عرف بنا من خلال لوحات السيارة العائدة إلى البلاط الملكي وعليه فانه يتوجب علينا الخروج الآن قبل إن يفتضح امرنا فيأتوا لإلقاء القبض علينا.

[*] رفعنا لوحات البلاط وغادرنا بيت عبد اللطيف أغا جعفر لا نعرف إلى أين نتجه والى أين نذهب كنا نبحث عمن يأوينا فلم نجد , قاد زوجي الشريف حسين سيارته وانأ معه وأولادي الثلاثة ومربيتهم الإنكليزية والحاج سالم كاتب والدي الملك علي وصديقه منذ أيام الحجاز .

[*] اتجهنا صوب منطقة المنصور فرأينا ازدحاماً هناك غيرنا خط سيرنا ظللنا نلف وندور حول المكان نفسه من دون ان نستقر على قرار حتى قرر زوجي ان نواصل سيرنا نحو الأردن .

[*] ما أن وضعت السيارة دواليبها على أول الطريق حتى بدأ الشريف علي بالبكاء طالباً كوكا يبدو أن ولدي الصغير لا يريدنا ان نغادر العراق .

بغداد بين المغادرة والبقاء

 [*]كانت الكوكا عنده تعني الحليب أو الماء سائل آخر يطلبه عندما يعطش أو يجوع وقد فتحت جهنم أبوابها من سماء بغداد في ذلك اليوم الساخن الغاضب من شهر تموز عام 1958م لم نحمل معنا ماء ولا زاداً ومن غير المعقول أن نقطع الصحراء إلى عمان من غير متاع لهذا استدرنا وعدنا من جديد إلى بغداد عاصمة الانقلاب حيث قتلوا أهلي وهم يتتبعون أي اثر بقي لهم فيها.

 [*]ربما في عودتنا مخاطرة أكيدة على حياتي وحياة زوجي ولكن ما ذنب طفل ابن سنتين سيبقى يصرخ من شدة الجوع والعطش طوال الطريق وإذا بالحاج سالم يقترح علينا أن نذهب إلى بيت عبد القادر عبد العزيز رانية بمنطقة المنصور.

[*] كان مهندساً كهربائيا كرديا طيباً شريفاَ وكريماً يعزنا كثيرا وفي المقابل كنا نحن نحترمه وقد عمل في بيتنا الجديد بالمنصور وأكرمناه و ساعدناه .

[*] ذهبنا أليه فرحب بنا واستقبلنا واستضافنا بمنزله كان باستطاعته أن يتخلى عنا في تلك اللحظات العصيبة من تاريخ العراق الدامي بذريعة خشيته على نفسه من الحاكمين الجدد سيما وهو صاحب عائلة وكنا سنقدر له ظرفه وتمنعه فيما لو أبدى ذلك لكن غيرته منعته عن ذلك فكان نعم الحامي والمحامي عناً .

[*] أعطانا غرفة مبردة مستقلة تؤوينا وألق ستائرها علينا , ظل الرمي مستمراً إلى أن هدأ بتنا ليلتنا تلك فيها لكن عيني زوجي لم تغمضا إلى الصباح تأهباً وتحسباً لئن يهجم الأنقلابيون علينا في أي وقت .

[*] قضى رانية ليلته يتسمع أخبار الانقلاب وتطوراته وفي الصباح 15 تموز 1958م اقترح زوجي الشريف حسين إن نلجأ إلى سفارة المملكة العربية السعودية كأمن مكان لنا لأنه لم يكن باستطاعتنا اللجوء إلى أي مكان آخر فلا سفارة أردنية و الانقلابين دخلوا السفارة البريطانية ولا ندري ماذا حل بالسفارة الأمريكية ؟  , سمعنا فيما بعد بأن أحد الأميركيين العاملين في سفارتهم ببغداد من أصدقاء زوجي الشريف حسين قد ذهب إلى بيتنا لإنقاذنا لكنه كما يقول وجد الدار مغلقا .

شكراً عبد القادر رانية

 [*]اقتنعنا باقتراح الشريف حسين ولم يكن أمامي أي خيار أخر واتفقنا على ان ينقلنا عبد القادر رانية من بيته بسيارته في وجبتين إلى سفارة المملكة العربية السعودية في منطقة الوزيرية على ما أتذكر ببغداد.

 [*]خرجت في الوجبة الأولى مكرهة مع ولدي الشريفين محمد وعبد الله وتركت ولدي الصغير الشريف علي مع أبيه ومربيته حماية لهما ارتديت عباءتي ولم أتمكن من ارتداء حذائي حيث تورمت إحدى قدمي فجأة لأسباب مازلت اجهلها إلى اليوم كانت الشوارع التي مررنا بها من منطقة السكك إلى منطقة الوزيرية هادئة نسبياً لكن الانقلابيين ما يزالوا يبحثون عن نوري باشا .

[*] حينما اعتلينا أحد جسور نهر دجلة انتابتني هواجس غريبة واختلجت بين جوانحي مشاعر متناقضة إذ خطر ببالي إن أقذف بنفسي إلى النهر وانتحر لكني ترددت وتساءلت في داخلي من هذا الذي سيربي أطفالي من بعدي ما زال ولدي الشريف علي طفلاً صغيراً يحتاج إلى حناني وعطفي ومن الظلم له ان أيتمه صغيراً فعزفت عن هذا القرار المفاجئ وتعوذت بالرحمن من الشيطان الرجيم.

[*] وصلنا إلى السفارة وكانت قد أوصدت أبوابها وأوقف رانية سيارته بعيداً عنها ثم امسك بولدي وراحوا يسيرون أمامي تبعتهم ولم اقو على المسير مثلهم كان ولدي الكبير الشريف محمد ابن اقل من ثماني سنوات يبطئ من سيره متلفتاً إلي بين لحظة وأخرى ليتأكد من إنني اقتفي أثرهم لقد انتابته مشاعر محزنة فظن إني سأتركهم وسيأخذهم عبد القادر إلى مكان بعيد عني .

[*] ضغط رانية جرس السفارة فخرج البواب وامسك بالباب ثم بادرني إلى السؤال عن هويتي قلت له دعني ادخل إني أريد ان أرى السفير , هذا الطارق الغريب وما خاضه من حوار على باب السفارة أثار فضول حرم السفير السعودي وجعلها تتساءل في نفسها من هذه السيدة الزائرة في الصباح الثقيل ؟

[*] أطلت برأسها من الشباك في الطابق العلوي من مقر سكنها تراقبنا وتتمعن في مشهدنا كانت تلك المرأة طيبة ومثقفة تربت في مصر فنالت الشيء الكثير من الأدب والوقار .

[*] أحست بان شيئاً ما غير طبيعي يجري عند الباب لا ادري أن كانت قد أومأت للبواب بالسماح لنا بدخول السفارة أم لا غير أننا دخلنا من دون أي اعتراض في نهاية المطاف .

من أنتي يا سيدتي

[*]قادني بواب سفارة المملكة العربية السعودية ببغداد الى الصالة فجلست منكسرة منحنية على احد المقاعد ثم استقمت واعتدلت في جلستي رفعت رأسي واذا بي قبالة صورتين لم يخطر في بالي مطلقا بأنني سأجلس أمامهما يوما واحد للملك عبد العزيز آل سعود وأخرى لولده الملك سعود بن عبد العزيز.

 [*]دخل الخادم وسألنني قاطعاً علي كل أفكاري وما راح يجنح به خيالي من تصورات من أنت يا سيدتي ؟

[*] طأطأت رأسي حرجاً كان من حقه أن يطرح علي هكذا سؤال فهو الآخر لم يخطر في باله أن تلجأ إلى سفارته سيدة هاشمية علوية شريفة هي البقية الباقية من العائلة العراقية المالكة لكنها منكوبة تطلب حماية ممن يعمل في خدمتهم ما وددت أن أجيبه على سؤاله لكني رفعت رأسي ورحت أحدق في وجهه ملياً تنهدت واستنشقت نفساً عميقاً ثم زفرت زفرة طويلة .

[*] لم أعرف كيف أرد خانتني التعابير استعصت علي الإجابات بعد هنيهة تمتمت بكلمات متقطعة وبتردد انأ انأ خالة الملك فيصل الثاني وأخت الأمير عبد الإله ارتبك الخادم ارتعدت فرائصه اضطربت معاني محياه وبانت تقاطيعه بوضوح حملق في وجهي بوجل برهة ثم فر ينادي على السفير .

[*]نزل إبراهيم السويل من الطابق العلوي لاهثاً احسبه لم يصدق بما سمعه من خادمه لكنه ما أن وقع بصره علي وحتى هدأ , احتار بأمري لم يدري ما يقول لم يتفوه بكلمة ولم يسألني أي سؤال لأنه كان يدرك حجم ما جرى ببغداد يوم أمس مأساة أخبرته متطوعة بأن وزجي الشريف حسين هو الذي أرسلني إلى هنا وأنا الآن في انتظاره حيث ذهب عبد القادر رانية ليأتيني به هزته كلماتي اغرورقت الدموع في عينيه وهو ينظر إلي بتأمل بلع ريقه ثم تركني وذهب إلى غرفته ربما ليتصل بحكومته أو لأمر آخر لا أدري .

[*] بقيت أدور في صالة السفارة وحدي لم أهتم بولدي الشريفين محمد وعبد الله ولم انظر لهما ربما كانا يلعبان أو يجلسان على الكراسي يبكيان أو يسكتان لا ادري ماذا كانا يفعلان .

[*] ليست الفترة التي تركني فيها راينة طويلة بحساب الزمن الحقيقي إلا أنها مرت علي كأيام مفزعه كادت خلالها أن تزهق روحي أخذتني الوساوس والتخيلات إلى ما هو ابعد مما كان يجري على ارض الواقع خشيت ان يقع مكروه لزوجي وطفلي أو حتى المربية أقوم اقعد اذهب واتي في الصالة أضع رأسي بين يدي برهة ثم أتطلع من الشباك إلى الشارع.

 [*]فجأة لمحت وزجي الشريف حسين وفي يده ولدي الشريف علي افتعل طريقة في السير بترهل لا تدلل على اهتمامه بما يجري كأنه شخص غير معني بكل ما حدث ويحدث .

[*] كانت معه المربية الانكليزية وقد ألبسوها عباءة نسائية عراقية لتغطي ملامحها الأوروبية ومن الطريف أنها كانت قد اقترحت علينا إن نلجأ إلى سفارة بلدها فقلنا لها عن أي سفارة تتحدثين لم تكن ناني تدرك حقيقة ما حصل في العراق .

[*] حينما رأيتهم صرخت بصوت عال ضغطت على الجرس صحت على من بداخل السفارة افتحوا لهم الباب ها قد أتوا عندما دخلوا إلى الصالة واطمأننت إلى إننا كلنا سالمون خارت قواي انهارت أعصابي خوى جسدي فسقطت.

 [*]غبت عن الوعي فترة تحت تأثير وقع الصدمة وضغط الأحداث وهول المصيبة التي حلت بنا لا شك في أن أمورا حصلت ولكني لا أتذكر منها شيئا .

[*] في هذه المرة حينما جاءني رانية بمن بقي معه من عائلتي الناجية وأوقفته مفارز الانقلابيين التي انتشرت في شوارع بغداد وسألوه أكثر من مرة من أين أنت قادم أجابهم دائما من الحلة .

[*] خلال لحظات استفسارهم كان يستمع إلى أحاديثهم وكلماتهم يرددون امسكوه وجده القوا القبض عليه وأخيرا سقط بأيدينا .

[*] بعد ان فرغوا من ذبح أهلي واصلوا بحثهم عن العديد من رجالات العهد الملكي ولم يهدا لهم بال إلا بعد ان عثروا على الباشا نوري السعيد .

المكوث في السفارة السعودية

[*] تكلم وزجي الشريف حسين مع السفير السعودي إبراهيم السويل فهيأ لنا غرفة في الطابق العلوي من السفارة جهزها بأربع أسرة نوم قريولات مفردة وفرش وأغطية مكثنا فيها نحو شهر من الزمان كنا ننام كلنا فيها زوجي وأطفالي ومربيتهم وانأ فيما اتخذ سالم مكان له في الطابق الأرضي ينام فيه كان التحق بنا متأخراً في نفس اليوم 15 تموز 1958م .

[*] ليست سفارات الأمس كسفارات اليوم فهي لم تكن سوى بيوت عادية لا تمتاز على غيرها بشيء فما في الغرفة سوى مكيف واحد لم يكن كافياً لتلطيف جو العراق في ذلك التموز اللاهب.

 [*]حرص السفير السعودي وخاف علينا تحسباً من أن يتسرب خبر وجونا في سفارته إلى الانقلابيين عن طريق احد العراقيين العاملين عندهم فيأتي البعض ويهجم علينا وهو لا يستطيع حمايتنا أو الدفاع عنا لقد هاج الناس وتوتروا أحبوا أن ينتقموا من كل فرد ويدمروا كل شيء كي يسيطروا على البلد .

[*] خلال مكوثنا في السفارة لا شك في أن شريطاً من الذكريات عنها يمر أمامي الآن أول ما فعله الأنقلابيون أن جاؤوا بحارسين أوقفوهما عند الباب الرئيس بدعوى حمايتها والحيلولة دون تعرضها إلى اعتداء لم يكونوا يعملون بوجودنا في داخلها وإلا لاقتحموها وأخرجونا كما أخرجوا غيرنا من أماكن أخرى .

[*] في هذه الأثناء مروروا نوري باشا جثة يسحلونها من أمامنا مرددين شعارات لم احفظها ولكن ما علق في ذهني منها هتاف يقول تعال وشوف يا ناصر وكأنهم يؤكدون علاقة جمال عبد الناصر بكل ما جرى .

موقف سعودي لا ينسى

[*] واصل زوجي لقاءاته بالسفير السعودي وعملت بعد أيام بأن الملك سعود بن عبد العزيز قد جعلنا كلنا على عاتق سفيره ببغداد أمره ان يحفظ علينا بأي ثمن فنحن في ذمته وبرقبته وإن وقع لنا أي مكروه فسوف يتحمل هو مسؤولية ذلك. [*] موقف الملك سعود الإنساني والمشرف معنا هذا له قصة تعود إلى ما قبل انقلاب 1958م  يوم زار العراق في حفل التتويج في مارس عام 1953م وأقام له الملك فيصل الثاني مأدبة كبرى حضرها زوجي الشريف حسين اذ كان يعرفه منذ أيام الحجاز له به علاقة وطيدة وبالرغم من أن لا احد يستطيع ان ينكر ما هو معروف من تاريخ متأزم بين العائلتين الأشراف وال سعود من عداوات وثارات ومعارك وما إلى ذلك إلا انه عندما تواجهت الوجه قال الملك سعود مخاطباً الملك فيصل الثاني وأخي الأمير عبد الإله وزوجي الشريف حسين.

 [*]حينما تقع العيون على العيون ننسى ما بيننا من عداوات ونطوي صفحات مؤلمة من الماضي .

[*] تبودلت الزيارات بين ملكي البلدين وفي زيارة الملك فيصل الثاني وخاله الأمير عبد الإله إلى المملكة العربية السعودية في الشهر الأخير كانون أول ديسمبر من عام 1957م , احتفى الملك سعود بن عبد العزيز بضيفيه احتفاء كبيراً وقد عبر عن وده وتقديره لهما حين امسك بالسيف وراح بنفسه يؤدي رقصة العرضة البدوية المعروفة أمامهما تكريماً لهما فما كان من الأمير إلا أن مال على ابن أخته الملك ليهمس في إذنه بضرورة أن يقوما ليقفا احتراماً لوقفة الملك سعود هذه والوقفة السعودية تكررت مرتين مرة في بغداد و أخرى في الرياض .

[*] تجنس الشريف حسين بالجنسية العراقية يوم تقدم لخطبتي نزولا عند رغبة أخي عبد الإله حيث كان الأمير يفضل تزويجنا بعراقيين أو ممن يحملون الجنسية العراقية ربما لاعتبارات سياسية أو لأسباب أخرى لا أستطيع البوح بها , بعد الانقلاب سافر زوجي من جنيف إلى الرياض لمقابلة الملك سعود وللتشكر منه على ما أبداه من اهتمام ورعاية لنا في سفارته ببغداد .

[*] في الوقت نفسه طلب منه منحه جوازاً سعودياً لأنه احد أبناء تلك الدولة وإذا بالملك سعود يتطوع لإبداء موقف مشرف آخر فيتعهد لزوجي بأنه على استعداد لتعويضه عن كل ما خسره كاملاً فشكره الشريف علي مشاعره الصادقة إزاءه وعرضه السخي ذلك .

[*] وبالرغم من أن إمكانات المملكة العربية السعودية عام 1958 م هي ليست كإمكاناتها اليوم إلا أنهم وقفوا ذلك الموقف المشرف معنا بينما لم يقف مثلهم وموقفهم آخرون من اقرب الناس إلينا .

شماتة ناصرية ولت

 [*]حينما كان يجن علينا الليل وينام الأطفال نخرج أنا وزوجي إلى الشرفة لنتهامس بهمنا أو نتأمل في قدرنا نسمع قهقهات الضباط الثوار الأشاوس وأصواتهم العالية وهم يتسامرون على كؤوس الخمرة وموائد الرذيلة ومن يجرؤ على أن يعربد في تلك الأماسي غيرهم ؟

[*] يتحدثون عما جرى لنا وبنا وكأننا أعداؤهم يتشفون ويتلذذون برواية جريمتهم الشنعاء التي ارتكبوها بحقنا ثم يستمعون إلى ما تذيعه محطات الراديو سيما إذاعة صوت العرب من القاهرة من أخبار وموضوعات فيتندرون بتحليلاتهم الساذجة ويتطوعون لتقديم توقعات خائبة عن مستقبل العراق .

[*] كان بعض هؤلاء الضباط العراقيين يسكنون بالقرب من مقر السفارة السعودية فكنت افتح صدري وارفع راسي إلى السماء وأدعو ربي أن لا يريح هؤلاء في حياتهم وقد قتلوا أهلي وظلموهم .

[*] وفي إحدى الليالي الكئيبة من ذلك التموز الحزين ربما في الثالث والعشرين منه الذي تصادف فيه ذكرى انقلابه المشئوم لست متأكدة تنصت مرغمة إلى خطابه المقرف على جهاز المذياع الذي يفتحه الضباط بالحي فراح احرقه الله بنار جهنم ينبح شامتا مستبشراً شامتاً بقوله لقد ذهب عبد الإله ونوري السعيد.

[*] قضيت ليلتي تلك حتى الصباح أدعو على جمال عبد الناصر من كل قلبي وجوارحي وأقول الهي أريد منك أن تريني إياه مقتولاً أو ميتاً .

[*] وأقسمت برب العرش العظيم لو إنني سمعت بخبر نهايته حتى وإن كنت في وسط الزحام بلندن لسجدت على الأرض ثلاث مرات شكراً لله على عطفه وفضله.

[*] لقد كان عبد الناصر يطعن قلبي بخناجر كلماته المسمومة والحاقدة تلك ضد أخي وأهلي بينما دماؤهم لم تجف بعد يسألني ولدي الشريف علي بعد كل هذه السنين أماه هل رضيت بما حصل لكل هؤلاء إنهم بين ميت أو مقتول أو تابع ذليل؟

[*] انظر إليه تارة بابتسام وأخرى بتجهم ربما لأنني أريد أن أقاصصهم بين يدي جبار عنيد.


مغادرة العراق الجمهوري

[*] يبدو ان مساع دبلوماسية حثيثة قامت بها حكومة المملكة العربية السعودية مع حكومة الانقلاب من وراء الكواليس هدفت إلى تأمين إخراجنا من سفارتها وبالتالي من العراق بأمان إلى بلد آخر لمسنا ذلك الحرص من خلال الدور الذي لعبه إبراهيم السويل ببغداد .

[*] خشيت ان يتقرر تسفيرنا الى احد دولتين سورية أو مصر فيحجزنا عبد الناصر فيها لان هاتين الدولتين كانتا في وحدة وقتذاك ومذكور في جواز سفري الملكي بأني من مواليد دمشق عام 1920م ما سيبرر لعبد الناصر حجزه لنا كوني احدى رعايا دولة الوحدة ولهذا عندما سالتا السفير السعودي ما إذا كان بحوزتنا جوازات سفر أم لا اجبنا كلا.

 [*]زودنا بجواز سفر عراقي جديد أدرجت فيه جميع أسمائنا باستثناء سالم رفضوا السماح له بالالتحاق بنا فبقى بالسفارة حتى غادرها إلى إيران , لاحقاً ذكرت فيها بأني من مواليد المدينة المنورة عام 1922م وهو ما يزال إلى اليوم يحمل تلك الولادة المزورة .

[*] خلال فترة مكوثنا في السفارة وبعد أن هدأت الأمور نسبياً طلبنا من ناني أن تلتحق بسفارتها البريطانية ببغداد لأنها إنكليزية وباستطاعتها أن تصل إلى بلدها بدلاً من أن ترهن مصيرها بمصيرنا المجهول .

[*] لم يسرق الضباط الإنقلابيون كل ما كان مجوداً في البيت وهذا أمر تنافى مع أخلاقهم وما فعلوه عند اقتحامهم بقية البيوت والقصور الملكية.

 [*]غير أنهم صادروا كل ما وقعت عليه أعينهم وأيديهم من غرف عرسي الخاص ولهذا ظل عبد القادر رانية يواصل تردده علينا فكان يأتينا كل يوم بحقيبة أو أغراض من بيتنا خفية .

[*] في احد أيام شهر آب أغسطس 1958م اخبرنا السويل بأن حكومة الانقلابيين وافقت على السماح لنا بمغادرة العراق شرط أن نسافر إلى احد الدولتين سورية أو مصر وليس أمامنا أي خيار آخر .

خيار الرحيل اعني ان لا خيار

[*] اخترنا الرحيل إلى مصر إلى الدولة التي يحكمها ذلك الفرعون الذي طالما حرض على قتل أهلي وتشفى بمقتلهم أي قدر تعيس هذا وأي خيار لا مفر منه. [*] جهزنا حالنا واعددنا حقائبنا وفي صباح الثاني عشر من شهر آب أغسطس عام 1958م وقفت سيارة أجرة تاكسي عند باب السفارة السعودية لتنقلنا إلى المطار .

[*] غادرنا السفارة بعيون دامعة وقلوب مرتابة لا اعرف وصفاً دقيقاً لتلك المشاعر التي اعترتني تشكرنا من السفير وحرمه على حسن استقبالهم واهتمامهم بنا وانطلق السائق يقود سيارته بصمت مطبق نحو المطار.

 [*]وصلنا المطار ودخلنا الصالة الرئيسة فيه جلسنا في انتظار ساعة الإقلاع وإذا بصورة ( …) زعيم الانقلاب عبد الكريم قاسم معلقة فوق راسي بدلا من صور أهلي .

[*] أي زمن ردي هذا فبدلاً من أن آتي بسيارة البلاط أتيت بسيارة أجرة وبدلاً من ان اشعر بالاطمئنان حينما كنت انظر إلى الآخرين اشعر اليوم بالفزع وانأ انظر إلى حرابهم وأسلحتهم موجه إلى صدري وبدلاً من صور كانت تمنحني الأمان علقت صور تنفث منها رائحة البارود والدم .

[*] رمقني احد شرطة المطار بنظرة معزية منكسرة كان من الحراس القدماء وله ذكريات ولقطات مع الملك ومسئولي الدولة تمنى أن يعبر عن مواساته لنا لكنه لم يستطع .

[*] لا ادري هل كان مقصوداً أم لا تواجد عبد السلام عارف معنا في المكار بتلك اللحظات ؟

[*] ماذا أراد هذا المجرم أن يقول لي ؟  , أليخبرني بأنه هو الذي امر بقتل أهلي؟ ام ليشعرني بأنه هو الذي وافق على ترحيلي إلى مصر عبد الناصر ؟ , تلك الدولة وذلك الحاكم الذي كثيراً ما كان عارف عبداً ذليلاً لهما .

[*] لم تكن حركة المطار في ذلك اليوم طبيعية فقد شهدنا ازدحاماً غير معهود فيه من قبل صعدنا إلى الطائرة المصرية بحضور السفير المصري ببغداد الذي ودعه لتوه عبد السلام وإذا بأحد ضباط الشرطة العراقيين يخبرنا بأنه مأمور بمرافقتنا في هذه الرحلة حتى وصولنا إلى مطار القاهرة .

[*] حينما حطت الطائرة على ارض النيل سلم الضابط المرافق على الشريف حسين وقال له بأن مهمته قد انتهت عند هذا الحد لقد أدى ذلك الضابط المهمة التي كلف بها بأمانه وإخلاص طاعة لضباط خونة غير الأمينين وغير المخلصين للأسف .

المشهد الأخير

[*] عندما كنا نطير في السابق من بغداد نحلق فوق قصر الرحاب لنلقي عليه نظراتنا كأخر ما يعلق في أذهاننا من مشاهد عن العراق نتذكرها ونحن في الخارج ولكنني في المرة الأخيرة يوم غادرت بغداد إلى يومنا ربما آخر نظرة في حياتي. [*] هيأت نفسي لمشاهدة أثار الدماء والحرائق والعبث تماسكت واستعددت لاستحضار ذكرياتنا الحلوة والمرة فقصر الرحاب يحكي قصة آمال والأم وأفراح وأحزان عائلة هاشمية حكمت العراق عقوداً من الزمن غير إن الطيار خيب ظني فغير اتجاها ومال على الجهة الأخرى لبغداد بعيداً عنه.

 [*]لم ار قصر الرحاب بعد المذبحة ولهذا ظلت مشاهد المذبحة تدور في مخيلتي وهي لا تعدو عن كونها مجرد لقطات أو تصورات اركبها واقلبها كيفما شئت غير أنها مشاهد مليئة بالحسرات والآهات لقد بخلوا علي حتى في مشاهدة قصر محترق.

 [*]تحول قصر الرحاب فيما بعد إلى سجن رهيب ومقر للاعتقالات والتحقيقات ويعذبون فيه الناس ويعلقونهم في سقوفه ويقتلونهم على جدرانه وبين أروقته ويذوبونهم في أحواض التيزاب الأسيد لقد أطلقوا عليه اسم قصر النهاية .

[*] لا شك في أنها تسمية موفقة فالداخل إليه في عهدهم لا يخرج منه وهم إن لم يقصدوا ذلك من تسميتهم إياه فهو قصر شهد نهاية إحدى اشرف وأكرم العوائل التي حكمت العراق ومن يومها لم يشهد العراقيون سوى القهر والإذلال والإبادة يا للفجيعة.  ]]]]

 

 

 

مذكرات وريثة العروش الأميرة بديعة ابنة علي حفيدة ملك العرب



 [[[  فتقول الأميرة بديعة : " حينما أقلعت بنا الطائرة ؛ أنا وزوجي وأولادي الثلاثة ، من بغداد في الثاني من أغسطس عام 1958م ، حسبت بأن الطيار سيحلق فوق " قصر الرحاب " ـ مثل كل مرة ـ ليمكنني من إلقاء نظرة عليه ، وهي ستكون نظرة الوداع في هذه المرة ، لأشاهد ما عبث الانقلابين فيه ، لعلي ألمح أحداً من أهلي ، ربما نسوا أن يقضوا عليه فانزوى مختبئاً هنا أو هناك ! . غير أن الطيار خيب ظني للأسف ، كأنه رأف بحالي ، وهو يعلم بأن الراكبة معه ، هي الأميرة الوحيدة الناجية من مذبحة العائلة العراقية المالكة في قصر الرحاب ، فلم يشأ أن يفزعني ، أو يحرق قلبي ، حتى لمجرد مشاهدة أطلال قصر ، أو بقايا عائلة حكمت العراق لسبعة وثلاثين عاماً ، أو كأنه أراد " مأموراً " أن يجعل من تلك الأمنية غصة في صدري ، وجرحاً غائراً لن يندمل ، يبقى يؤرقني ما حييت ، لهذا استدار مائلاً على الجهة الأخرى ، وطار ، ليتركني أسيرة دموعي وأشجاني ، أتأمل بغداد الجميلة وأهلها الطيبين ، وأرق لحالهما من قسوة حكامها الجدد " .
وتقول الأميرة بديعة تصف لنا جانباً من شخصيتها : أنا سيدة وأميرة عربية هاشمية علوية ولدت وتربت ، نشأت وترعرعت في بيوت ، أو سموها " قصور " محافظة لأشراف العرب . لم يكن من شأنها أن تسأل عن كل شيء ، و من هواياتها حب الإطلاع والفضول ، ولعل الأمر الذي بقيت نادمة عليه منذ عام 1958م وإلى الآن ، هو أنها لم تسأل أهلها عن أشياء ، ودَّت اليوم أن تعرفها ! .
وتبدأ الأميرة سرد القصة منذ البداية حيث قام جدها الشريف حسين ثورته عام 1916 من مكة المكرمة ضد الدولة العثمانية ، يعاونه أنجاله الأمراء (الملوك) علي ، وعبد الله ، وفيصل الأول ، والأمير زيد ، لتحقيق تطلعات العرب وطموحاتهم ، وحكموا أربع دول ، من دولهم الناشئة في الشرق يوم ذاك : سورية والحجاز والأردن والعراق . وفي عام 1924 حاصر الأخوان حسن وحسين ولدا الشريف علي باشا بن عبد الله ، مدينة الطائف ، وثم وقعت فيها مذبحة مروعة ، لذا خاف الناس في مكة المكرمة ، فغادروها إلى " جدة " على ظهور الجمال والبغال والحمير ، ثم تنازل جدها ( ملك العرب ) الشريف الحسين بن علي عن عرش الحجاز لنجله الأكبر ( والد الأميرة بديعة ) الملك علي بن الشريف الحسين بن علي ، دفعاً للضرر الذي لحق بمملكته ، جراء مواقفه المتصلبة من الإنجليز ونكثهم لوعودهم معه ، إلا أنهم أيضاً منعوا عن الملك علي السح والتموين ، وحاصروا جدة حصاراً مقيتاً فاضطر الملك علي إلى التنازل آخر عام 1925 للأخوين خشية من أن يموت أهل جدة جوعاً .
ثم تسترسل الأميرة في قصة خروج الأشراف من الحجاز فتقول : خرجوا على دفعتين ، الأولى : مع جدي ، على ظهر يخته "بالرقمتين" إلى ميناء العقبة ومنه إلى قبرص . الثانية : تلك التي كنا نحن فيها ، حيث أخرجنا والدي إلى جدة ومنها ركبنا البحر إلى العقبة . لم تحمل أمي معها إلا صندوقين فيهما من الصور التي ملأت عليّ حياتي ، وعرفتني بآبائي وأجدادي ، وبعض الوثائق التي تؤرخ لنا حياتنا وتراثنا ، وشيئاً من " تحويشة العمر " . لا أتذكر شيئاً من جدة سوى بحرها الأحمر ، حيث مكة لا ماء ولا شجر ، وكانت مربيتي تأخذني إلى الشاطئ للنزهة ، ونبحث عن الأصداف وأنظر إلى البحر بتأمل طفلة ذات أربع سنوات ، لا هم لها سوى أن تعبث بذرات رمله الذهبية .
سمعت فجأة بأننا سنغادر الميناء في باخرة بدت لي كبيرة ، ولعلها لم تكن كذلك ، ركبنا زورقاً صغيراً أقلنا إليها ، حيث تلوح لنا في عرض البحر ، لأنه ما من رصيف ترسوا عليه الباخرة " رضوى " . غادرت النساء والأطفال جدة بينهن عماتي وعمات والدي وكبيرات الأشراف ، وبقى الرجال في مكة المكرمة ، بينما التحق بنا أخي الأمير عبد الإله ، لأنه كان صغيراً لا يقوى على القتال . وفي يناير عام 1926 غادر أبي مملكته الحجاز من جدة ليحل ضيفاً على عمي الملك فيصل الأول في بغداد .
وتصف الأميرة منزل والدها في بغداد ، وأيام طفولتها هناك ، فتقول : اقتصر منزل أبي على صالة كبيرة للجلوس واستقبال الضيوف والزوار ، يجلس فيها كل يوم ، صم غرفة مخصصة لطبيب أبي المصري الدكتور محمد الحسيني ، حيث رافق أبي من الحجاز ، وبقى معه في العراق حتى وفاته ، إلى أن غادر إلى عمان وعاش هناك ، مع غرفة أخرى لأخي عبد الإله يستقبل فيها أصدقاءه وزواره ، وقد آثر خادمنا " وارد " أن ينام في غرفة مستقلة له ، وليس في منزل العبيد والخدم المجاور . ذهبنا في البداية إلى مدرسة للأطفال في " باب الشرقي " ثم انتقلنا إلى مدرسة الست " أمت السعيد " ولكننا لم نكن تعودنا على الدوام الرسمي والمواظبة على الدراسة ، من نهوض في الصباح الباكر ، وذهاب إلى المدرسة ثم العودة إلى البيت ظهراً ، هذا الروتين المجهد تسبب في أمراضنا نحن البنات ، وتعرضنا لوعكات صحية ، أرقدتنا في البيت بالتناوب ، لذا قررت والدتي عدم إرسالنا إلى المدرسة ، واقترحت علينا الدراسة في البيت ، ولم يكن ذلك تدليلاً بقدر ما هو مراعاة من أم تنظر إلى أطفالها بدأوا يمرضون ويذبلون .
أما أخي عبد الإله فذهب في البداية إلى القدس الشريف للدراسة ، لكنه لم يأتلف فيها ، فغادر إلى مصر ليلتحق بـ " فيكتوريا كولدج " في الإسكندرية .
الكثير من الأخبار والإشاعات كانت تصل إلى بيوتنا ، ربما قبل أن تصل إلى بيوت الآخرين أحياناً ، أتذكر وأنا طفلة ابنة سبع سنين دخلت على أهلي " أهوّس " بهذه المقطوعة : " تِمَّن (زر) على تمن .. فيصل ما يتثمن تمن (زر) على تمن .. فيصل ما يتأمن "
وفيصل هو عمي الملك فيصل الأول ، أصبح في بيته وبيت أخيه ( والدي ) بأنه لا يؤمن على حكم العراق ، فهل كان عمي يا ترى ، في حاجة إلى أن يسمع ما يردده عنه بعض المغرضين ، أو الحاقدين من المناوئين لحكمه ، من آخرين ؟ ها هي ابنة أخيه الصغيرة تطوعت لإيصال الخبر إليه ، قبل أن يشيع في أوساط العراقيين .
وتواصل الأميرة بديعة سرد مذكراتها عن بغداد قائلة : ربما كان أحد أجمل مناظر بغداد النهرية ، التي لا تفارق مخيلتي ، هو حينما نجلس في الشرفة الخلفية لبيتنا المطل على النهر ، عصر أيام الخميس من كل أسبوع في أشهر الصيف ، ننظر إلى الزوارق النقالة للعوائل والشباب ، تجوب دجلة طولاً وعرضاً ، رواحاً ومجيئاً ، يغنون ويرقصون ويصفقون ويضربون الدفوف والطبول ، يزغردون ويرددون أغاني سليمة باشا ، لقبت بـ " الباشا " لقوة شخصيتها ونفاذها ، وهي " سليمة مراد " مطربة عراقية مشهورة ، زوجة المطرب العراقي المشهور ناظم الغزالي . كان الخميس يوم المتعة والمرح في بغداد ، لكن والدي يمنعنا من الخروج فيه ، على أن يسمح لنا في المقابل بالتنزه أيام منتصف الأسبوع .
وتذكر صديقاتها من مختلف الجنسيات فتقول : صديقات الطفولة حجازيات وشاميات وعراقيات ، معظمهن صديقات الصبا والشباب والكهولة ، وحتى الشيخوخة ، كنت ألعب مع سعاد ابنة ارشد العمري ، وبوران ابنة صفوت أفندي العوا ، وماجدة ولمعان ابنتي داوود الحيدري ، بيد أن علاقتنا مع هذه الأسرة الأخيرة ، ظلت متذبذبة بين مد وجزر . أحببت عقيلة صادق الحصري ، تلك السيدة التركية الوقور التي لا تجيد العربية ، بينما كريمته سلوى صديقتي وفي سني ، ومثلها سلوى كريمة علي جودت الأيوبي ( عقيلة عدنان مزاحم الباججي ) وابنتي جميل المدفعي ، سعاد حرم الدكتور نجيب اليعقوبي ، وسلمى زوجة أركان عبادي .
كما تأسست عندنا علاقات طيبة ، مع مسيحيي العراق ويهوده وغيرهم من الأقليات ، وفي الوقت الذي اكتشفنا فيه ، بأن بعض العوائل المسيحية ، قد جرت أنفسها عنا بعد 1958 للأسف ـ سيما في الثمانينيات حيث أخذوا يصدرون السلاح إلى صدام من أوروبا وأمريكا ـ وجدنا يهود العراق أكثر إخلاصاً . بيوت فتال ، إبراهيم الكبير ، ليونيه ، الساعاتي وغيرها من يهود العراق ، شغل بعض أبنائها مناصب رفيعة في المملكة العراقية ، وما زالوا يتحدثون باللهجة البغدادية في بيوتهم بلندن ، وهم على اتصال بي ، حتى أن مارسيل جودة ابنة روبين سوميخ نائب يهودي في البرلمان الملكي آنذاك ، احتفت بي قبل فترة ، وأقامت لي مأدبة غداء ، دعت إليها الكثير من اليهوديات العراقيات ، وجلسنا نستعرض الحاضر ونقارنه بأيام زمان .
وعودة إلى تلك الأيام ، فبعد أن كبرت البنات ، وتفرقن بين من تزوجت ، أو من انشغل بالدراسة ، ولهذا خفت علاقاتنا بعدد منهن في الخمسينيات ، ولم تبق غير مديحة وهاجر الداغستاني ، اللتين كانتا لآخر ليلة يتناولن طعام العشاء ، مع أهلي على مائدة قصر الرحاب ، قبيل مذبحهم في صباح اليوم التالي .
أما الجواري فبعد حديث طويل عنهن تقول : عند خروجنا من الحجاز اصطحبنا معنا معظم جوارينا وعبداتنا ، وكن كلهن معتوقات ، وباستطاعتهن أن يتركننا ، لكنهن أبين إلا مرافقتنا وربط مصيرهن بمصيرنا ، لذا بقين معنا يسهرن على راحتنا ويتفانين في خدمتنا فيتقاضين أجورهن ورواتبهن ، وقد زوج أبي ( ملك الحجاز ) على بن الحسين منهن في بيتنا ببغداد ، ستاً من الجواري والعبدات السود . تزوج عمي ( ملك الأردن ) عبد الله بن الحسين من إحدى جواريه ، فأولدها ابن عمي الأمير نايف . كثيرون من أجدادنا تزوجوا جواري ، فالشريف محمد بن عون اقترن بعدد من جواريه ، وكان يملك سراري أيضاً ، وهن شركسيات ، وقد تزوج حبشيات أيضاً ، يميل لونهن إلى الصفرة الجميلة .
ثم تنتقل بنا الأميرة لتحكي لنا عن زواجها فتقول : في طريقنا إلى مصر عام 1943 ، مررنا بفلسطين واشترينا من القدس بعض الملابس والأحذية ومنها سافرنا إلى مصر ، وفي القاهرة دعانا الشريف عبد الله باشا " زوج عمتي صالحة " إلى حفل عشاء أقامه على شرفنا ، ودعا الشريف حسين وأخاه الشريف حسن ابني عمه، وكانت العادة السائدة في مصر أن تغني في الحفل مغنيات وترقص الراقصات ، وهناك رأيته لأول مرة ، حضر الحفل أيضاً بعض أقاربنا الأشراف ، منهم الشريف علي حفيد الشريف عون ، الذي سبق له أن تقدم على أخي الأمير عبد الإله طالباً يدي منه ، ولكني لم أوافق عليه ، لأنه كان يكبرني بعدة سنوات . ضحكت وتكلمت مع الشريف حسن " متزوج ولديه أطفال " أخ الشريف حسين ، ويبدو أنني كنت أثير اهتمام حسين من دون أن أشعر .
وفي عام 1948 وقعت الحرب بيننا وبين إسرائيل ، فتطوع الشريف حسين للقتال في الجبهة ، حاول عمي الملك عبد الله منعه ، لكنه أصر على رغبته وقاد سرية بدو استطاع بها أن يفك الطوق عن إحدى القلاع المحاصرة ، أما أنا فقد تطوعت في الهلال الأحمر كممرضة ، أعالج الجرحى العراقيين الذين يصابون خلال المعارك ، طوعت معي عراقيات أخريات ، بالإضافة إلى الدكتور نجيب اليعقوبي . وفي الأردن تعطلت بنا السيارة بين إربد وعمان ، ومر الشريف حسين في سيارة فارهة " لنكولن " نقلنا بها إلى عمان . وبعد هذه الرحلة عاود الشريف حسين طلب يدي من أخي الذي اشترط عليه أن يقيم ستة أشهر بالعراق وستة مثلها بمصر " مناصفة " ، لأن كانت إقامته الدائمة بمصر ، وفي شهر فبراير عام 1950 احتفلنا بزواجنا في بغداد . وتختم الأميرة هذا الجزء من مذكراتها بأنها لن تنسي أخلاق الثوار الذين يطالبون بالحرية والحق والعدل وهم يخرجونها من قصرها بقميص النوم ، ولم يتركوها حتى ترتدي ملابسها.
الكتاب : مذكرات وريثة العروش الأميرة بديعة ابنة علي حفيدة ملك العرب
المؤلف : فائق الشيخ علي
الناشر:  دار الحكمة للنشر لندن
تاريخ النشر : الطبعة الثالثة 2008 ]]]

 

الجزء الثالث من مذكرات الأميرة بديعة ابنة ملك العراق عليّ بن الحسين

 

[[[  تُحدثنا عن الظلم الذي أصاب والدها طوال السنوات السابقة ، فتقول : " لا أحسب أن ملكاً ظلمه التاريخ والعرب والدول ، كما ظُلم أبي ، ربما لأن ظالميه تذرعوا بقصر عمر ملوكيته ، وانشغاله بالحرب وعدم استقراره ، ما من شأنه أن اختزل من إجازاته المؤملة للعرب والمسلمين ، ولكن هذا لا يبرر لهم تجاهلهم إياه ، ونسيان أدواره الأخرى ، سيما دوره الرئيس في الثورة العربية الكبرى عام 1916م وقتاله الأتراك ، ومواقفه المشرفة من العرب ، هذا من جهة ، وخيانة الإنجليز له ، والمعاناة الرهيبة التي تعرض لها على أيديهم ، من جهة أخرى " .
وترى الأميرة أن مرور 66 عاماً على وفاته كافية لكشف الأسرار التي تتعلق بفترة حكمه ، والكشف عن الوثائق السرية ، كما أنها تنفي أنها ستستطيع أن توفيه وأعمامها الملوك وسائر الأمراء حقهم ، في سرد حوادث التاريخ ،ووقائعه ، فهي ترى أن هذه ليست مهمتها بقدر ما ترى أن تذكر الناس ببعض سجايا أهلها وأخلاقهم ، وخفايا علاقاتهم وسلوكياتهم الشخصية والعائلية ، ترويها للأجيال والتاريخ ، فتقول : " لقد قضى أبي بقية عمره مديناً للآخرين ، لم يتمكن من أن يوفر درهماً واحداً ، وكم من مرة رهن مجوهرات أمي ومقتنياتها وذهبها لدى الممولين ، مقابل أموال لم تدخل جيبه ولا بيته ، إنما صرفها على الناس والمعوزين ، وكم من مرة تأخر في تحرير الرهان ، لأنه لم يستطع توفير المال اللازم لفكه ، وأجزم لو لم تكن أمي غنية أصلاً من جهة والدها عبد الإله باشا ، لعشنا حياة متعبة جداً ، في ظل والدي بالعراق .
وتكشف سراً هنا ، فتقول إننا نحن بنات الملك علي ، كنا نلبس أجمل وأبهى وأغلى ، مما تلبسه بنات عمي الملك فيصل الأول ، وأبوهن ملك العراق ! وأتذكر حينما كنا نزورهم يوم العيد بملابس العيد الأنيقة ، تتفاجأ زوجة عمي الملكة حزيمة وبناتها بمظهرنا .
قضى أبي العقد الأخير من عمره في بغداد ( 1926م ـ 1935م ) حزيناً متألماً ، يقاسي مما كابده من محن وخيانات ؛ تعرض لها خلال حياته السياسية ، ومن مرارة العيش وصعوبته في بلد يحكمه أخوه ؛ الملك فيصل ، وكانت زيارات عمي المتكررة تخفف عنه الهموم ، حيث كانا يتناجيان وحدهما ، ولم تقتصر شكوى أبي لعمي ، كان يحدثه عن الحرب في الحجاز وأسبابها وخيانة الإنجليز له ، وفرضهم الحصار على جدة ثم تنازله عن العرش ، يحدثه عن الثورة العربية الكبرى ، تلك التي لم نلحق أن نفرح بها ، أو نجني ثمارها .
وتستطرد الأميرة في سرد تلك الأحداث فتقول : في الوقت الذي كان أبي يشيد فيه ، ببعض أدوار الأشراف المشرفة في الحرب ، كالشريف علي ناصر الذي قاتل بالشام مثلاً ، أستذكر أنا بعده الأدوار المشينة التي لعبها ابنه سيف الذي ساند الشريف شرف في موقفه ضد أخي الأمير عبد الإله .
مات أبي بمرض أخيه الملك فيصل ، تصلب الشرايين ، ليدفن إلى جانبه وجانب جدته بزميجيهان ، كثالث الأشراف وثاني الملوك العلويين ، بالمقبرة الملكية في الأعظمية ، ببلد أجداده الأئمة علي بن أبي طالب ، والحسين ، وعلى الضفة المقابلة مباشرة لموسى الكاظم ومحمد الجواد ( على أجمعهم السلام)  .
وتحكي عن بعض الأسرار المسجلة على اسطوانات ولكنها مفقودة ، وتحوي أموراً مهمة وصفتها بأنها لا تقدر بثمن ، وفقدت تلك الاسطوانات في بيروت ، سرقت خلال الحرب الأهلية اللبنانية ، وفي إحدى هذه الاسطوانات ، التي أرسلها أخي الأمير عبد الإله مرة ، من بغداد إلى أمي في لندن ، سجل فيها يقول : " إن عمي الملك عبد الله ، يريد أن يأتي بي كولي لعهد الأردن ، لأنه يقول ما من أحد من أولادي ، يستحق أن ينال الحكم من بعدي ، غير ابن أخي الأمير عبد الإله .. لم يقبل أخي بعرض عمي ، لكنه أراد إطلاع والدته على ذلك فقط ، فردت أمي تقول له : " كلا يا عبد الإله ، إياك أن تقبل ، هذا حق أولاد عمك وليس حقك ، فلا تعمل عداوة معهم " ، فأجابها : " هيهات .. إنني لا أريد ذلك ، ولكنني أنقل إليك ما قاله عمي فقط  . "


بقيت هذه الاسطوانة كوثيقة تاريخية في بغداد ، ولكنني لا أعلم أين حل بها الدهر ، بعد " الفرهود " الهمجي ، الذي تعرض له قصر الرحاب في 14 تموز 1958م ؟ .
وتصف الأميرة بديعة صباح الثورة بصبيحة اليوم الأسود ، حيث تقول : " استيقظت فجأة في صباح يوم الاثنين 14 يوليو 1958م على سماع دوي متقطع ، شبيه بأصوات أطلاقات ، تأتي من مكان ليس ببعيد عنا .. وثبت من مخدعي ورحت أتأمل وأتتبع عبر النوافذ مصادر الأصوات والنيران وإذا بها تأتينا من جهة قصر الرحاب .. لم يكن الملك الشاب خائفاً أو مرتبكاً ، إنما كان صلداً ومطمئناً ، يتحدث بثقة ورجولة .
دبت حركة غير طبيعية في شوارع بغداد ، وتضاعف الرمي ، وتراكمت لدينا جهالتنا بالمصير المحتوم . وفجأة سمع زوجي أحدهم يصرخ ويبكي ، ويلطم على رأسه ووجهه ، وينادي بصوت عالٍ ومسموع قادم من الجهة الأخرى للشارع : " اخرجوا سوف يأتون إليكم " . قلت : لماذا ؟! رد بصوت نحيب ونحيف : " لقد قتلوهم كلهم " .
لم أحمل معي أي شيء ، تركت كل شيء ورائي ، وخرجت بعباءتي السوداء من بيتي ، لا أعرف إلى أين ، ولم أتخيل بأن ذلك الخروج الاضطراري هو آخر عهدي بمنزلي ، ذلك الذي لم أهنأ فيه ، إلا لفترة وجيزة .
وتعود الأميرة بذاكرتها بعيداً ، قائلة : " في إحدى الليالي الكئيبة من ذلك التموز الحزين ، ربما في الثالث والعشرين منه ، الذي تصادف فيه ذكرى انقلابه المشئوم .. لست متأكدة تنصَّت مرغمة إلى خطابه المقرف ، عبر جهاز المذياع الذي يفتحه الضباط بالحي ، فراح " أحرقه الله بنار جهنم " ينبح شاتماً مستبشراً شامتاً بقوله : " لقد ذهب عبد الإله ونوري السعيد " ! . قضيت ليلتي تلك حتى الصباح ، أدعو على جمال عبد الناصر من كل قلبي وجوارحي ، وأقول : " إلهي، أريد منك أن تريني إياه مقتولاً أو ميتاً " ، وأقسمت برب العرش العظيم ، لو أنني سمعت بخبر نهايته حتى وإن كنت في وسط الزحام بلندن ، لسجدت على الأرض ثلاث مرات ، شكراً لله على عطفه وفضله .
لقد كان عبد الناصر يطعن قلبي بخناجر كلماته المسمومة والحاقدة تلك ، ضد أخي وأهلي ، بينما دماؤهم لم تجف بعد ، يسألني ولدي الشريف علي بعد كل هذه السنين : " أماه ، هل رضيت بما حصل لكل هؤلاء ؟ إنهم بين ميت أو مقتول أو تابع ذليل ؟ " أنظر إليه تارة بابتسام وأخرى بتجهم ، ربما لأنني أريد أن أقاصصهم بين يدي جبار عتيد .
اختارنا الرحيل إلى مصر .. إلى الدولة التي يحكمها ذلك الفرعون ، الذي طالما حرض على قتل أهلي وتشفى بمقتلهم ، أي قدر تعيس هذا ، وأي خيار لا مفر منه ؟!
لم أرَ قصر الرحاب بعد المذبحة ، ولهذا ظلت مشاهد المذبحة تدور في مخيلتي ، وهي لا تعدو عن كونها مجرد لقطات ، أو تصورات أركبها وأقلبها كيفما شئت .. غير أنها مشاهد مليئة بالحسرات والآهات .. لقد بخلوا عليّ حتى في مشاهدة قصر محترق !
وتصف لنا الأميرة بقلب جريح مشهد القتل فتقول : " كنت في القصر ، فشاهدت الملكة نفيسة أول من تخرج من بوابته الأمامية ، يمشي خلفها الآخرون ، وإذا بالكلب عبد الستار العبوسي ، ينهال بالشتم على الأمير عبد الإله ، فرد عليه مرافقه ثابت يونس ؛ وكان طبيباً من أهالي الموصل : ألا تستحي ، ألا تخجل ، ما هذا الكلام ؟ فما كان من العبوسي إلا أن أطلق عليه النار ، وأرداه صريعاً ، صاح الأمير عبد الإله : لا ، لا ، لا . فلم ينصع له ، وإذا به يطلق عليهم كلهم النار ، قرب إحدى الأشجار في حديقة القصر الأمامية ، ليرديهم قتلى " !
وهم كل من : أمي الملكة نفيسة ابنة عبد الإله باشا ، أخي الأمير عبد الإله بن الملك علي ، أختي الأميرة عبدية بنت الملك علي ، ابن أختي الملك فيصل الثاني بن الملك غازي ، هؤلاء هم من العائلة العراقية المالكة المقتولين . أما المقتولون الآخرون ، فهم كل من : ربيب أختي عبدية من الخدم اسمه عبد الرزاق ، وهندي ـ لا أتذكر اسمه ـ جاء يحتمي بأهلي فقتل معهم ، ومرافق أخي الأمير عبد الإله ثابت يونس ، وآخرون .
أما الناجون من المذبحة وهم كل من : الأميرة بديعة ابنة الملك علي وأولادها الأشراف الثلاثة ( محمد وعبد الله وعلي ( وزوجها الشريف حسين بن علي ، لأنهم كانوا يوم الانقلاب في بيتهم بالمنصور ، عمتي صالحة ابنة ملك العرب الشريف الحسين بن علي ، لأنها كانت من إسطنبول ، ابنة عمي الأميرة راجحة بنت الملك فيصل الأول ؛ عمة الملك فيصل الثاني ، وابنتيها الاثنتين حزيمة ونفيسة ، وزوجها الطيار عبد الجبار محمود ، لأنهم كانوا يصطافون في لندن ، هؤلاء هم من العائلة العراقية المالكة الناجين ، باستثناء الناجي الأخير .
أما الناجون الآخرون ، فهم كل من : زوجة أخي الأمير عبد الإله؛ هيام الحبيب ، أصيبت في ساقها ، وربيبة الأميرة عبدية ؛ أصيبت في ساقها أيضاً ، الخادم حسن المصري ، كان متجنساً بالجنسية العراقية ، لكنه خرج يصيح : أنا مصري ، أنا مصري ( وللناصرية مكانها في ذلك الوقت ) ، وآخرون .
وأخيراً نختتم تلك المذكرات المليئة بالشجن والحزن بكلمات قليلة للأميرة بديعة حيث تقول : إنني امرأة ، أيتمني عبد الكريم قاسم ، وعبد السلام عارف ، وجمال عبد الناصر ، وأبقوني وحيدة ، من دون أم أو أخ أو أخت أو ابن أخت .. هم الذين قتلوا أهلي ، ولم يكتفوا بذلك ، إنما شمتوا بي وسخروا مني ، وأسمعوني كلاماً لو أُسمع للحجر لتفجر وتفتت .

إعداد : سعاد سليمان

الكتاب : مذكرات وريثة العروش الأميرة بديعة ابنة علي حفيدة ملك العرب

المؤلف : فائق الشيخ علي

الناشر:  دار الحكمة للنشر لندن
تاريخ النشر : الطبعة الثالثة 2008 ]]]

 

نقد وتقييم للمذكرات

 

[[[  قصة العائلة المالكة في العراق على لسان الأميرة بديعة شقيقة الأمير عبد الإله تتحدث عما كان يجري داخل القصر الملكي

تنطوي مذكرات الأميرة بديعة على أكثر من أهمية تاريخية واجتماعية وسياسية. فالأميرة بديعة هي ابنة الملك علي وحفيدة الشريف علي بن الحسين وابنة اخ الملك فيصل الأول، أول ملوك العراق.  وشقيقة الملكة عالية زوجة الملك غازي ثاني ملوك العراق ووالدة الملك فيصل الثاني، ثم إنها شقيقة الأمير عبد الإله الذي كان وصيا على عرش الملك فيصل الثاني، وهي والدة الشريف علي بن الحسين المطالب بإعادة الحكم الملكي في العراق.
أهمية مذكرات هذه الأميرة تكمن أيضا في أنها أول شخص من العائلة المالكة التي حكمت العراق (1921 ـ 1958) تخرج عن صمتها وتتحدث بصراحة عما كان يجري داخل أروقة تلك العائلة.
وقد صدرت هذه المذكرات أخيرا عن مكتبة «الحكمة» في لندن تحت عنوان (وريثة العروش)، بقلم فائق الشيخ علي الذي يقول في مقدمته «حينما أؤلف كتابا أكون انأ مصدره وراويه أتمتع بحرية كاملة في البحث والنقل والعرض والنتائج التي اخلص إليها، بينما حينما اكتب كتابا لغيري، اشعر بمسؤولية أخرى تثقل كاهلي، ففضلا عن الدقة في البحث والأمانة في النقل والقوة في العرض، تبرز مشكلة كيفية إيصال حقيقة ما يود الراوي إيصاله إلى المتلقين، من مشاعر ومعلومات وتعابير. وتتضاعف المشكلة عندما يكون الراوي (سيدة) والناقل رجلا (كما نحن عليه الآن) اذ كيف يستطيع الرجل (هنا) ان يتقمص أحاسيس وخلجات امرأة، ليعكسها بصدق وموضوعية إلى الناس؟»!.
ويضيف في السياق ذاته قائلا «لذا آمل بأنني قد وفقت في أداء هذه المهمة، بغض النظر عن مدى اتفاقي او اختلافي مع الأميرة (صاحبة المذكرات) في ما روت، او قيمت. آذ ليس بالضرورة انه يتعين عليّ أن أتبنى، أو حتى أتخلى عن كل ما ورد هنا ».
نفهم من ذلك أن مهمة فائق الشيخ علي كانت إعداد او نقل هذه المذكرات من راويتها أو الإنسانة التي عاشتها إلى القراء بعد صياغتها بأسلوب يتناسب مع نشرها، لهذا كان يتحتم على الشيخ علي أن يدرج اسمه تحت توصيف (إعداد) وليس بقلم أو (المؤلف) كما وصف نفسه هنا، هذا جانب، والجانب الثاني هو ان ناقل المذكرات او معدها يجب عليه ان يبقى محايدا لا يتدخل في ما ينقله او يعلق على ما يدرجه. هذا حسب مقدمته.
اما الأمر الثالث والاهم هو أن المذكرات لا تكتب لتخدم مرحلة زمنية معينة، بل هي مصدر تاريخي يمكن الرجوع إليه في إي وقت أو زمن وان لا تكتب كتقرير سياسي إعلامي.
في هذا الكتاب الذي حمل غلافه تعليقا أسفل العنوان يقول «الأميرة بديعة ابنة الملك علي حفيدة ملك العرب الشريف حسين بن علي تروي سيرة أهلها ملوك وملكات الشام والحجاز والأردن والعراق»  ثم « أهم وثيقة عربية في القرن العشرين» نستطيع أن نقرأ وبوضوح لغة إعلامية أكثر منها سياسية.
وفي اعتقادي أن نقل مذكرات آخر من تبقى من العائلة المالكة في العراق ولأول مرة هي فرصة يحرص أكثر من كاتب على تحقيقها. فالأميرة بديعة سردت وحسب رأيها كل ما تعتقده مهماً، تقول « لذا فإن ما ارويه، هو عبارة عن وقائع وأحداث عشتها بنفسي، ومشاهدات شاهدتها بعيني، وحكايات سمعتها بأذني من أهلي، اسردها كما هي، وعلى سجيتي من دون تصنع أو غايات، اترك لكاتبها حرية صياغتها، أو تبويبها، او البحث عنها في بطون الكتب والوثائق كما يشاء، وللآخرين أمر تفسيرها، او تأويلها، او اتخاذ المواقف منها، كما يريدون»، مشيرة في قسم آخر من مدخلها لمذكراتها قائلة «لا أظن أنني أتذكر كل ما جرى في حياتنا، ولا أن كل ما أقوله هو الحقيقة المطلقة، التي لا تقبل الوجه الآخر لها».


ومذكرات مثل هذه تمنح الكاتب حرية التصرف في صياغة ما فيها من أحداث اجتماعية وتاريخية مما قد يجعلها مشروعا لرواية او في الأقل كتابتها بأسلوب روائي يرتقي بها إلى الأعمال الأدبية التي تبقى في ذهن القارئ وليس مجرد أحداث تم تسطيرها بأسلوب تقريري.
لقد افرد الشيخ علي الذي له كتاب سابق بعنوان «اغتيال شعب» ما يزيد عن 16 صفحة للحديث في المقدمة عن جهوده من أجل أقناع الأميرة بديعة بكتابة مذكراتها، مشيرا إلى أن محاولته لتدوين هذه المذكرات تعود الى عشرين عاما خلت، لكن الجهد الذي بذل في أسلوب صياغة المذكرات لا يتلاءم مع انتظار أكثر من عشرين عاما، ذلك ان صياغة المذكرات في كتاب يختلف عن اسلوب نشرها كلقاء صحافي مطول مثلما كان ينوي الشيخ علي فعله حسب ما يذكر «فقد قلت في نفسي لو أنها (يعني الأميرة بديعة) تكتمت أو امتنعت عن الإدلاء بمعلوماتها. فسوف اكتفي بنشر ما تجود به في إحدى الصحف او المجلات في يوليو (تموز) من عام 1998 تحت عنوان مثير وضعته مسبقا: بعد أربعين عاما من الصمت على مجزرة قصر الرحاب، الأميرة بديعة تروي قصتها للتاريخ ».
ويمضي الكاتب في استعراض (جهوده) من أجل إخراج هذه المذكرات إلى الوجود من غير ان يترك لصاحبتها اي فضل في ذلك من قبيل: في يوم الاثنين 14 يوليو (تموز) 1997 تليت كلمات مؤثرة في المجلس التأبيني، أبكت الأميرة بمرارة (....) اغتنمت الفرصة وقلت لها: أما آن الأوان يا سمو الأميرة ان تحكي قصتك للتاريخ؟ من غير ان يتردد (المؤلف) بذكر انجازاته الصحافية. فيقول «صادف في نفس ذلك اليوم بالضبط، ان نشرت لي صحيفة (الحياة) مقالا مطولا عن الأوضاع في تركيا، وخرجت مجلة (الوسط) اللندنية أيضا بمقابلة (صاخبة)، أجرتها مع رئيس وزراء العراق الأسبق في العهد الملكي (المرحوم) الدكتور فاضل الجمالي»، بل انه لم يتوان عن التعريف بنفسه في طوية الغلاف الأول. فتحت عنوان (المؤلف في سطور) ذكر بأنه «صحافي مشهور، نشر العديد من البحوث والتحليلات السياسية المهمة في كبريات الصحف والمجلات العربية الصادرة بلندن». ونشر صورته مرتين ضمن الصور الوثائقية المهمة التي حررتها الأميرة بديعة من خزانتها، مرة إلى جانب لوحة أصلية أنجزها رسام بريطاني للملكة عالية تحتفظ فيها صاحبة المذكرات في منزلها بلندن وتحتها وضع الشيخ علي تعليقا يقول «مؤلف الكتاب يقف إلى جانب لوحة قصر ستانويل الاصلية للملكة عالية»، والصورة الثانية «المؤلف يتحدث إلى الأميرة بديعة في منزلها بلندن».
لقد روت الأميرة بديعة ومثلما ذكرت كل ما تريد أن ترويه أو أهم ما تريد ان ترويه بصراحة حتى أنها لم تخف قصة هروب الأميرة عزة ابنة عمها الملك فيصل الأول من اجل لقاء عشيقها اليوناني وبالتفاصيل الدقيقة، او معاناة شقيقتها الأميرة جليلة من مرض نفسي ومن ثم انتحارها، كما تحدثت بصراحة عن ميول الملك غازي ابن عمها للنساء ولشرب الخمور وانحرافاته. وان كانت في المقابل قد اظهرت شقيقها الأمير عبد الإله وكأنه ملاك لا عيوب بشرية فيه، وربما كان كذلك فهي أكثر معرفة به من الآخرين، خاصة من أبناء جيلنا نحن الذين لم نعاصر الحكم الملكي في العراق، بل كل ما وصلنا هو مجرد كتابات وأخبار وحكايات فيها الكثير من المبالغة سواء سلبا ام إيجابا.
وباعتقادي فإن الأميرة بديعة أنجزت مهمتها بما يرضي ضميرها وقدمت أحداثا كنا كقراء نتوق لمعرفتها عن لسان آخر من تبقى من العائلة المالكة في العراق، وكما قالت في مدخلها فأنها تترك للقارئ حرية البحث أو اتخاذ المواقف من هذه المذكرات.
لكن ما يخدش هذه المذكرات هي المقارنات الواردة فيها بين ايام الحكم الملكي وما حدث من بعده سواء بالأحداث أو الأشخاص. وهي مقارنات تقلل من موضوعية المذكرات وقيمتها التاريخية، وكنت أتمنى أن تسرد المذكرات بعيدا عن التعليق على ما جرى بعدها من حوادث، فالقارئ العراقي خاصة والعربي عامة يستطيع المقارنة والاستنتاج، ونحن نعرف مثلا انه ليست هناك إي مقارنة بين ما أطلق عليه تسمية (القصور الملكية) وقصور صدام حسين اليوم، خاصة انه كانت قد أتيحت لي فرصة كصحافي للإطلاع على قصر الزهور خلال تصوير فيلم (الملك غازي) واستغربت كيف تطلق عليه تسمية قصر وهو لا يعدو كونه بيتا اعتياديا وهناك بيوت تجار عراقيين بسطاء اليوم أكثر فخامة منه بمرات عديدة.
ثم ان المقارنات بين تصرفات أفراد العائلة المالكة وبين من حكم العراق في ما بعد، خاصة في عهد نظام الرئيس صدام حسين غير جائزة على الانطلاق وفيها الكثير من الظلم للعائلة المالكة التي امتازت بالبساطة والتعقل.
اقول أن هذه المقارنات خدشت من موضوعية المذكرات كونها جاءت مثل تعليقات سياسية مثل تلك التي تدرج صحافة المعارضة العراقية على نشرها، ولا ادري ان كانت هذه المقارنات قد ثبتتها الأميرة بديعة بنفسها ام هي من عدنيات الكاتب.
الاعتراض الآخر على هذه المذكرات يكمن في تسلسلها، وهذا الجانب ليس للأميرة بديعة إي علاقة فيه، بل هي من مهمة من صاغها، ذلك أن الأحداث لم تأت متسلسلة تاريخيا، فعندما تتحدث الأميرة بديعة عن مقتل الملك غازي ووفاته سنجد أن حكايات أخرى ترد عن الملك غازي في مواقع أخرى من الكتاب، وهذا ما جرى أيضا للملكة عالية، ومع أحداث أخرى، وكنا نتمنى أن تفرد فصول لكل شخصية مثلا او حسب التسلسل التاريخي للأحداث التي تخللتها تفاصيل مبتورة نثرت هنا وهناك عن الحياة اليومية للعائلة المالكة.

كما ان هناك حوادث لم يجر الاهتمام بصياغتها فجاءت مثل اللغز، مثل ما ورد مثلا في الصفحة (200) وفي سياق حديث الأميرة بديعة عن وفاة والدها (وفاة ملك عظيم)، فهي تروي بأنها ذهبت إلى قصر الحارثية مع أمها لشرب الشاي مع الملكة عالية وأخواتها اللواتي سبقنها الى قصر الحارثية «وبعد أن مررنا انا وأمي على أبي في بيته» ثم نقرأ ان جرس الهاتف رنّ فجأة طالبين عودتهم بسرعة الى بيتهم وهذا يعني الى بيت والدها، تقول «هرعنا الى بيتنا واغلب ظننا بأن مكروها وقع لأخي عبد الإله» وتمضي قائلة «بالقرب من منطقة الصالحية شاهدنا اخي يسوق سيارته الصغيرة المكشوفة مرتديا سدارته، فتيقنا بأنه سالم، فحمدنا الله. كان والدي هو الآخر قد خرج يقود سيارته بنفسه ولهذا لم نعرف ماذا حصل بالضبط. استدار أخي بسيارته وتبعنا إلى البيت» والى آخر الحديث حيث يصلون إلى البيت ليجدوا الأب متعبا وليغيب عن الوعي يوما كاملا «حتى وافته المنية ».

ولا اعرف كيف يتم تفسير هذه الحادثة؟ حيث شاهدت الأميرة بديعة أخاها الأمير عبد الإله يقود سيارته وكان والدها قد خرج أيضا يقود سيارته بنفسه ثم تعود إلى البيت حسب نداء عاجل لتجد والدها في وضع صحي صعب يفارق على أثره الحياة؟! كما فاتت الكاتب بعض المعلومات البسيطة التي يعرفها إي عراقي عاش ببغداد آو مر بها خاصة وهو في طريقه إلى مدينة النجف الأشرف ، حيث كان يقيم فائق الشيخ علي، ففي الصفحة (313) وخلال رواية الأميرة بديعة أحداث (صبيحة اليوم الأسود) والذي تعني فيه ما حدث صباح يوم 14 يوليو (تموز) عام 1958 حين اغتيلت العائلة المالكة في قصر الرحاب، تقول «كان باستطاعتي ان أرى القصر عن بعد من بيتي (كان بيت الأميرة بديعة يقع في حي المنصور القريب جدا من قصر الرحاب) فلا يفصلنا عنه سوى نهر دجلة وجسر الخر الذي يقع عليه» فإذا كان قد فات الأميرة بديعة التي فارقت العراق منذ عام 1958 بأن جسر الخر يقع على قناة صغيرة للغاية تدعى مجازا (نهر الخر) وليس على نهر دجلة الذي يقع بعيدا عن قصر الرحاب وحي المنصور، فكيف فاتت هذه المعلومة البسيطة عن (المؤلف) وهو الذي ترك العراق عام 1991 بعد ان كان قد درس في مدينة بغداد؟ أن أهم ما في صياغة المذكرات هو توخي الموضوعية والدقة في التفاصيل الصغيرة والكبيرة.

أن ابرز ما في مذكرات الأميرة بديعة وبالإضافة للأحداث التي روتها هي الصور الوثائقية التي تنشر للمرة الأولى وهي بحد ذاتها وثائق تاريخية تظهر حقيقة الحياة البسيطة التي كانت تعيشها العائلة المالكة سواء كملوك آو أمراء آو أميرات. فنحن نشاهد كيف كان الملك فيصل الثاني يتجول بين الناس من غير حراسة او حماية خاصة، ولو كانت مثل هذه الحماية موجودة لما كان قد اقتحم قصر الرحاب نفر من العسكريين ولما تجرأ عسكري مثل العبوسي بإبادة عائلة بأكملها، وهو مشهد بقي آباؤنا وأمهاتنا يتذكرونه بالحزن والبكاء حتى يومنا هذا.
لقد قالت الأميرة بديعة ما عندها وحررت الأحداث التاريخية من معقلها آو أنها حررت نفسها من تلك الأحداث. ومن حقها ان تدافع عن افراد عائلتها التي نتفق بأنها تعرضت للكثير من الظلم ومن ثم الإبادة.
قالت وجهة نظرها المدموغة بالوثائق، وهذه هي المرة الأولى التي نقرأ فيها هذه الحقائق وتلك التفاصيل من وجهة نظر العائلة المالكة بعد ان كنا وعلى مدى أكثر من (44) عاما نقرأ الأحداث المتناقضة من وجهات نظر العديد من الكتاب والمؤرخين والمدعين، وما أوردته الأميرة بديعة هو شهادة للتاريخ وللأجيال قبل كل شيء.

 

لندن: معد فياض
*
الكتاب: مذكرات وريثة العروش
 *
الكاتب: فائق الشيخ علي
*
الناشر: مكتبة الحكمة ـ لندن ]]]]

 

 

About these ads
  1. الطائرات بدون طيار
  2. وبِالوالدينِ إِحسانا
  3. ذكرايات وسير
  4. مجموعة معلومات عامة
  5. مقامك عند وزارة الكهرباء
  6. الدين و العقائد و القيم
  7. تسالي ومرح
  8. مجموعة الكهرباء و الهندسة الكهربائية
  9. التلوث النووي خطر قاتل يهدد العراق اكثر من الارهاب
  10. الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم اليورانيوم المخصب في حربها على العراق
  11. البيئة – الطبيعة
  12. حياة أكثر خضرة تعني طاقة أكثر كفاءة
  13. سوق الشورجة
  14. مشكلة العراق
  15. المصباح الفلوري المضغوط ينير منزلك
  16. أعمل بنفسك
  17. القرآن والتوراة والإنجيل والعلم
  18. العلاج بمضغ الزيت
  19. الصحة و الغذاء
  20. فضل العشرة من ذي الحجة
  21. خبزنا ينقصه الملح
  22. إنارة منزلية تضمن التوفير في الطاقة!
  23. قبلة الحياة
  24. سلسله مقالات ( موضوعات تهمك ) .
  25. سلسله مقالات (موضوعات تهمك ) 2
  26. لماذا يخدعونا؟
  27. طبيبك
  28. ” إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى”
  29. ليس هكذا !!
  30. أجهزة الفحص بالأشعة السينية في المطارات والديمقراطية وحقوق الإنسان
  31. التسمم بالزرنيخ
  32. سلسله مقالات (موضوعات تهمك) . 3
  33. نهاية إسرائيل قد بدأت اليوم
  34. اسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك
  35. عبارات باللغة الانجليزية
  36. الحواسيب و النت
  37. جدولة إيقاف وتشغيل و إعادة التشغيل أو تنويم الحاسوب
  38. أطفال يحفظون القرآن
  39. أدارة و موارد بشرية
  40. الحفاظ الأخضر
  41. كهوف غريبة
  42. هام للجميع !! من كان يحب ” أمه أوآباه ” فليتفضل هنا مشكورا …..!!؟؟
  43. خطط التعليم عندهم وعندنا
  44. ناسا تنتج الغيوم
  45. تصنيع الروائح و المعطرات – أعمل بنفسك مزيج الأوراق العطرية
  46. تصنيع الروائح و المعطرات – أعمل بنفسك عطر لأدراج حفظ الملابس والبياضات
  47. تصنيع الروائح و المعطرات – أعمل بنفسك معطر برائحة النعناع
  48. الروائح و المعطرات
  49. توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية على مدار الساعة
  50. الفساد في العراق
  51. الشمعات الأربعة
  52. صور لموسم الأزهار في اليابان
  53. الطاقة – الطاقة المتجددة – الطاقة النظيفة
  54. جهاز الميكرويف خطير أم آمن
  55. السلامة و الأمن و البيئة
  56. أعمال فنية من الخشب
  57. البقول أفضل صديق بالنسبة لمرضى السكري في الدم
  58. لكل داء دواء يستطب به من هذه الفواكه و الخضر و النعم
  59. السيطرة على السكر في الدم بخمسة إستبدلات ذكية و صحية
  60. أعادة الحياة لمدفئة كهربائية قديمة وصدئة
  61. انتقال يشوع ايفانز Joshua Evans إلى طريق الهدى
  62. مجموعة السكري
  63. البصل
  64. شوشتر
  65. تكييف تدفئة وتبريد
  66. التلفزيون آلة لياقتك السرية للسيطرة على مرض السكري
  67. 8 طرقِ سهلةِ لكَبْح الكاربوهدرات
  68. الفلفل
  69. غرق باخرة
  70. كيف نتجول و في نفس الوقت نقلل من أنبعاثات غاز ثاني أوكسيد كاربون؟
  71. مبروك
  72. دجاج أم ماذا؟
  73. التكييف – التدفئة و التبريد
  74. كيف تغيرت الأشياء بين الأمس و اليوم
  75. أعمال المياه تجمع بين غاز ثاني أوكسد الكاربون و الماء
  76. النفط و الصناعة النفطية
  77. يلعن أبو هالحالة
  78. عادت حليمة لعادتها القديمة
  79. التَوفِيِر المتطرّف للوقودِ Extreme Fuel Savings بإستخدام نظام الهيدروجين من الماء عند الطلب
  80. المعجزة الإلهية في ماء زمزم
  81. الإيمان هل يزيد وينقص
  82. فتاح باشا
  83. هديتي لعام 2012
  84. أقفل ملف القضية – وقيدت ضد مجهول
  85. صف البيض
  86. السنة و العام
  87. فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ
  88. فضل يوم عرفة
  89. مدفع ” رمضان ” لا يزال دويه يصارع التقنية الحديثة ….!!!؟؟؟
  90. مشروع القرن الامريكي الجديد
  91. يا أهل الكنانة
  92. اللي قرصـه الثعـبان يخـاف من الحبـل
  93. اللقالق
  94. إلهامات اليوم
  95. المعنى الحقيقي للكلمات
  96. عمل نموذج لمحرك آلي بمكبس
  97. آخر أيام العز للدولة الإسلامية
  98. ألبرت آينشتاين ومذبحةِ دير ياسين ورئاسته لإسرائل
  99. الحقيقة
  100. رخص و وثائق رسمية قديمة
  101. التاريخ
  102. الله بعون المواطن العربي
  103. سمات عصرنا الحاضر في القرن 21
  104. حادث مؤسف بسبب مصباح تحذير
  105. صور توثيقة لحياة الناس قديمآ
  106. المعلومات الحساسة و التصفح على الوب أو النت
  107. القواعد العشرة للتسوق الأصح للبقالية
  108. سمكة البالون
  109. المساهمة بالشركات
  110. متنزه توبو العالمي
  111. الطيور
  112. حديث – النهي عن الشحناء والتهاجر
  113. مساقط مياه
  114. العراق و نهري دجلة والفرات
  115. تسرب نفط من خط أنابيب يهدد إمدادَ مدينة البصرة بالماء العذب
  116. التجهيز اللازم للسيارات للقيادة في المناطق الصحراوية
  117. إعمل من أجل بيت ومحيط أكثر صداقة مع البيئة
  118. فضل صلاة أربعة ركعات بعد العشاء
  119. فكي النملة وفكي التمساح
  120. تنشيط مصباح أل إي دي LED ليضيء باللمس
  121. الأوائل
  122. الكوكب التوأم للأرض
  123. النمر الورقي
  124. الشوكولاتة
  125. حتى لا تنسىوا يا عرب ويا مسلمين
  126. نصائح وإرشادات!!
  127. من أجل حياة خضراء وبيئة أنظف ‎- تجفيف الملابسَ بدون كهرباءِ بأستعمال التجفيف الهوائي الطبيعي
  128. من روائع القصص
  129. أكبر عملية نصب على الشعب العراقي
  130. مجموعة قرأت وأطلعت ونقلت
  131. أمس والأمس
  132. حديث – أَكثر من ذكرِ اللّه
  133. العشاء في الخارج بذكاء وبرستيج ونمط
  134. الباقلاء الخضراء (الفول) المدهشة و الرائعة
  135. صلاة الوتر
  136. أمن الخليج
  137. عثة الغبار
  138. تدمير المساجد
  139. فن الرسم المجسم بالطباشير
  140. مسجد الشيخ زايد
  141. حديث – تعوذوا من الفتن
  142. أرضنا الجميلة
  143. صور نادرة جدا من تراثنا الإسلامي
  144. محرك بحث Search Engine
  145. البرسيم طعام للمواشي و الدواب أم هو طعام للبشر؟
  146. الملونين
  147. طبقات الأرض
  148. من أقوال د. عائض القرني في السعادة
  149. تحضير أكل سهل وصحي مع الخضار
  150. الإجهاد وكسر الروتينية لعكس مرض السكري في نهاية المطاف
  151. الروبوت الطائر
  152. أمريكا الجميلة وحال المجتمع الأمريكي
  153. ثلاثة طرق للأختراق
  154. غابات الأمزون
  155. حديث ‎- صوم عاشوراء
  156. إلى الأمريكيين و العالم أجمع أعرفوا الحقيقة
  157. أكواريوم ‎- حوض تربية الأسماك
  158. الخليج العربي
  159. الخليج العربي … وما أدراك ما الخليج العربي
  160. عودة على ذي بدأ (بخصوص تسمية الخليج)
  161. السيارة الهوائية
  162. المؤامرة الكويتية على العراق والسعودية
  163. الهيمنة الصهيونية على الولايات المتحدة
  164. المصحف الشريف
  165. هل نوري السعيد .. كان خائن
  166. نهر تحت سطح البحر
  167. نظرة في دورات التراخيص النفطية والغازية
  168. الجمنازيوم (الجيم)
  169. الأعلامية عائشة الرشيد
  170. البطاقات الممغنطة لفتح الأبواب في الفنادقِ
  171. شهادة وأعترافات حاخام يهودي و د. نورمان فلكستاين
  172. إبراهيم اليازجي
  173. الفنان رندل د. بوني
  174. الأسباب السرية و الحقيقية لأحتلال العراق
  175. مغتربة عراقية شجاعة
  176. الملوخية
  177. تنظّيفْ صانعة (غلاية) القهوة بسهولة
  178. 11إشارة تبين النجاح في السيطرة على مرض السكّرَي
  179. حديث – لا تشركوا بالله وأنتم لا تعلمون
  180. قيادة السيارة في المطر
  181. العراق يقول للعراقين حرام عليكم لا تقسموني
  182. لماذا كرهونا بهتلر؟
  183. الحذر الحذر
  184. زيارة بلدان العالم و أنت جالس أمام الحاسوب
  185. قُمْ بالإختياراتِ الأصحِ من دكانِ بيع السندويتشِ
  186. المؤامرة في مقتل جْي إف كْنيدي
  187. نهنئ الملك عبدالله والحكومة السعودية نجاح موسم حج هذا العام 1431هـ
  188. عربة جديدة بلا محرك
  189. ذكريات تمارا الداغستاني و ثورة 14 تموز
  190. بلو جي Blue Jay
  191. من الأمثال و الحكم العالمية
  192. مؤسسة الإغاثةِ الإنسانيةِ Human Relief Foundation
  193. فصل الهيدوجين و الأوكسجسن من الماء بواسطة التحليل الكهربائي
  194. القدس Jerusalem
  195. والاس جونسون
  196. نكتة من الماضي
  197. أداة شمسية تُولّدُ الطاقةَ الكهربائية من العدسات اللاصقةِ الإلكترونية
  198. أداة تَستعملُ نفاية الطاقةَ الحراريةِ لتَشْغيل الأدواتِ الإلكترونيةِ
  199. أداة تَحُولُ الحرارةَ والضوءَ إلى طاقةِ
  200. الفرق بين الحمد لله والشكر لله ؟
  201. المانيكير تمنع الطهارة
  202. السباحة و الغطس في الماء اللطيف و الصحي
  203. الحدائق المنزلية و الزهور المنسقة داخل المنازل
  204. طريقة مبتكرة للتخلص من القناني البلاستيكية
  205. لك يا سيادة الرئيس أوباما
  206. مجموعة الحماية الكاثودية
  207. 5 طرقِ للحُصُول على ملئِكَ مِنْ اللأليافِ
  208. لا تتغيّبْ عن أوقاتِ إختبارِ سُكّرِ الدمِّ الحيويةِ
  209. المشروبات و سكر الدم
  210. التأثير الإيراني في العراق هو أحتلال جديد
  211. ﭽـا شأكول
  212. الربيع العربي
  213. حكمة منقولة عن الشيخ علي الطنطاوي
  214. يوم عرفة
  215. حديث – النهي عن الشحناء والتهاجر
  216. أخلاق و أخلاق وكلام جميل
  217. المسلمون السعداء
  218. حديث – كيف تكفر ذنوب سنوات عدة (صيام يوم عرفة)
  219. حالات النبات في لغتنا العربية الجميلة
  220. الرموز الدينية في أعلام الدول
  221. سكيب أستوس ….. الشيخ يوسف ادوارد أستوس
  222. مفاعل صغير بيتي للطاقة Fusion Jr. Home Energy Reactor
  223. مخطوطة كتاب لعبد الحميد الشيخلي
  224. مرشح ماء Water Filter
  225. القادمون – The Arrivals
  226. محاكمة بلير وبوش لأقترافها جرائم حرب بحق العراق
  227. الحمامات الشرقية
  228. مجلس بيت الشيخلي
  229. أحمد مظهر العظمة (شخصية أثرت بي)
  230. أحمد مظهر العظمة
  231. آل العظمة
  232. أكل القرفة أكثر
  233. الرئيس أوباما و الصراف
  234. نملة تبني مسكنها
  235. ثقب مربع
  236. حديث – الدعاء عند ذبح الأضحية
  237. حديث – أيام العشر وبعض أحكام الأضحية
  238. نهاية رؤساء دول في التاريخ الحديث
  239. حديث – يا غافلا عن الحج وفضله
  240. حديث – فكل ابن آدم تأكله النار إلا
  241. فكرة جيدة
  242. لا تفعل هذا
  243. صرخة الأستاذ عصام الجلبي وزير النفط العراقي السابق
  244. أمريكا هي سبب كل المشاكل
  245. مبرارات أحتلال العراق و أكاذيب بلير وبوش والنفط العراقي
  246. أنا و الكهرباء
  247. الفن الروسي
  248. النسر Eagle
  249. العائلة ومرض السكري
  250. ورق الملفوف (الكرنب / اللهانة) يتحول إلى لوحات فنية
  251. نباتات وأعشاب مفيدة
  252. تعلم فن تشكيل الظل بالصور
  253. التلاعب بالبيئة ومصبات الأنهار
  254. الابداع مع الفنان أوريبي فيديريكو
  255. حديث – لا تقنطوا من رحمة الله
  256. حديث – بكاؤه بأبي هو وأمي
  257. موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية
  258. الماء المتروك بالسيارة Drinking water left in a car overnight
  259. خمسة نصائح للأكل الحسن أثناء العمل 5 Tips for Eating Well at Work
  260. السمكة ذات الرئة Lungfish
  261. أسماء الأشهر
  262. لتفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء 3 ‎و ٤
  263. وضع العينين أثناء الصلاة
  264. دع الأنجازات تتحدث
  265. متى سيحاسب هذا المجرم؟
  266. حديث – حول ذنوب الخلوات
  267. صور من بغداد القديمة
  268. أسماك من أعماق البحار العميقة جدآ
  269. العلاقة بين العبد وخالقه
  270. ماء زمزم من وجهة نظر يابانية
  271. في ظل الملكية في العراق
  272. حديث – خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر
  273. المتحف العراقي الوطني
  274. العامية والفصحى
  275. الباقيات الصالحات
  276. السكالامين
  277. الفنان المرحوم محمد غني حكمت
  278. التفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء ١ و 2
  279. حديث – حول مسئوولية رب البيت أو الحاكم
  280. حماية قائمة عناوين البريد الإلكتروني!
  281. تلاوات قرآنية
  282. كتب الدكتور عائض القرني
  283. نصائح لصيانة كهربائيات السيارة
  284. إستبدال الأسلاك القديمة
  285. العصر و الزمن الجميل
  286. سعادة الأمم
  287. حديث – مرة أهل مدينة كذا عملوا كذا
  288. Attitude for work
  289. أفكار العمل الأخضر الأساسية لتوفير المال وإنقاذ العالم أيضاً
  290. وحش ثاني أوكسيد الكاربون يختبئ في خزانة ملابسك
  291. الغذاء الأخضر – كل الخضراوات بدلا من أن تأكل طاقة (سعرات)
  292. التواضع اليهودي
  293. السي إف إل – المصابيح الفلورية المضغوطة CFL – Compact Fluorescent Light Bulbs
  294. فكرة الكهرباء البديل الجديدة New Alternative Electricity Idea
  295. العلاج بالضغط
  296. إذا مررت بضيق
  297. كتب من تونس
  298. يا الله
  299. ودارت الأيام
  300. نصائح لتحسين أداء السيارة
  301. مقوم عكسي (أنفرتور) 12 فولط لضوء فلوري مشع (فلورسنت) 12V Fluorescent Light Inverter
  302. توليد الهيدروجين بدون بطاريات Generate hydrogen quickly without batteries
  303. ليش الله موفقهم ؟
  304. كبسولات البذور Seed capsule
  305. القبوريون و النجوميون
  306. مفروشات غريبة
  307. في الزواج
  308. خطط لعبتك الصحية في الشواء
  309. الدهون و الزيوت في المعلبات
  310. الزواج
  311. أيات الشفاء
  312. المتشبهات بالرجال و المتشبهين بالنساء
  313. الفوائد الطبية للبرسيم
  314. أم قشعم
  315. جمع فريقك الطبي
  316. حاميها حراميها
  317. تغيير المطبخ لأجل السكري
  318. لماذا نشتري نظام التكييف المنفصل (السبلت) ذو الأنفيرتور؟
  319. خمسة طرق سهلة لخفض الكربوهيدرات
  320. سيطرة اليهود على أمريكا
  321. تأديب الصغير و تدليله
  322. ليلة القدر
  323. أمريكا تتعمّد تدمير الهوية العراقية والبنية الوطنية
  324. رد الجميل
  325. عبارات أعجبتي
  326. قصة للرجال
  327. شريحة تضبيط أستهلاك الوقود في السيارة
  328. لنوم أفضل مع السكري
  329. قالوا في حسـنِ المـرأَة
  330. ما هو مكييف الهواء ذو الأنفيرتور؟ What is an Inverter Air Conditioner?
  331. النظافة و البيئة
  332. قالوا في تسميات الطعام
  333. أدعيه القرآن الكريم مرتبة حسب ترتيب المصحف الشريف
  334. مكتبة هندسية وعلمية
  335. أين صاحبي حسن؟
  336. ما هو الرباط
  337. مكيفات هواء تعمل على الأنفيرتور Running Air Conditioners on Inverter Power
  338. نصائح لإختيار مكييفَ هواء كفوء Tips for choosing an efficient air conditioner
  339. أربعة من أخطار الوجبات الخفيفة الخالية من السكر 4 Dangers of “Sugar-Free” Snacks
  340. أفضل عشرة فواكه ذات طاقة Top 10 Power Fruits
  341. ثلاث تمارين ذات تأثير سلبي منخفض لحرق السعرات الحرارية 3 Low-Impact Exercises with High Calorie Burn
  342. مراتب النوم في اللغة العربية
  343. قالوا في الأصوات
  344. رمضان قد أنقضى
  345. الرد المفحم و المسكت في الحجاب
  346. الأسبرين لمرضى السكري
  347. دليلكَ للذهاب إلى الغذاء المكسيكي الصحي Your Guide to Healthy Mexican Food
  348. البرنامج الوثائقي عن بلاد ما بين النهرين Mesopotomia Documentary
  349. معالجة سريعة للحروق
  350. محــاســــن العين و أنواع النظـر
  351. ممارسة الجنس مع الأشباح
  352. سر الرقم 7
  353. الهدية
  354. حقيقة الديموقراطية
  355. ما هو SF6 ؟
  356. صوت حق من الكويت يحذركم فأستمعوا له
  357. المصالح الأمريكية والضحك والتدليس على العالم
  358. حليب الأبل
  359. الارهاب لمن لا يعرفه
  360. مكتبة عربية و أنكليزية
  361. الكاميرا الكبسولة
  362. التيار الكهربائي الثالث The Third Electrical Current
  363. وضع الكهرباء في العراق
  364. قراءة القرآن
  365. أين اختفى الذهب الأمريكي؟
  366. النمل و الفيضان
  367. الليمون الحامض
  368. عراق اليوم
  369. عيد الفطر السعيد لعام 1432هجري
  370. كلّ ما تريد أن تعرفه عن تسرب البطاريات الابتدائية Everything You Need To Know About Primary Battery Leakage
  371. المساواة
  372. كيف يمكن لماء البحر أَن يزود العالمَ بالطاقة ؟
  373. عقد شراء الغاز من إيران
  374. شركة النفط الوطنية العراقية
  375. دائماً أعمَل هذا قبل مُمَارَسَة الرياضة!
  376. خمسة طرق لجعل الغذاء المكسيكي أصح
  377. النفس والروح
  378. الدليل السهل لمراقبة السكر في الدم
  379. أستغفر الله العظيم
  380. الحماية الكاثودية بأقطاب التضحية (القربانيِة) Sacrificial Anode Cathodic Protection
  381. الرسم التخطيطي لمنظومة الحماية الكاثودية بالتيار المسلط
  382. نصائح حول قيادة السيارات في الشتاء
  383. الإسلام و المسلمون في كزخستان
  384. 30 سببا تجعلك مرتاحا لكونك خلقت رجلا
  385. أحسنت إليكم
  386. أحاديث ضعيفة أو موضوعة
  387. المواصفات العامة للوصلات العازلة للكهرباء والمستخدمة في خطوط الأنابيب
  388. الوصلات العازلة في منظومات الحماية الكاثودية
  389. الحماية من التأكل (الصدأ) لأنبوب نفطي و خزان للبروبان مدفونان تحت الأرض
  390. الرأس المطاطي المستخدم في نهاية العصا
  391. حلويات مرضى السكري خدعة مربحة لمنتجيها
  392. مأكولات الصيف ومرض السكري
  393. حماية الكليتين
  394. سلامة العيون و السكري
  395. حارب مرض السكري بالتدليك
  396. الصيدلي
  397. القهوة و سكر الدم
  398. ارتفاع نسبة السكر في الدم صباحا
  399. فطور مرضى السكر
  400. المواد الأربعة المغذية والضرورية لمرضى السكري
  401. العناية بالقدم السكري في الصيف
  402. الفاصوليا جيدة لصحة القلب! Beans Are Good for the Heart!
  403. السيطرة الأفضل على الحمية (كمية الغذاء) Better Portion Control
  404. التفكير الصحي و السليم
  405. رياضة المشي بالنسبة لمرضى السكري
  406. القوة المشفية للدراق و الخوخ و المشمش The Healing Power of Peaches, Plums, and Apricots
  407. الأطعمة الصحية والتي تعد خطرا على مرضى السكر
  408. قوة الـ 100 – The Power of 100
  409. حارب مرض السكري بالليمون Fight Diabetes With Lemons
  410. عودة ظهور الباستا !!
  411. السمن لمرضى السكري
  412. المشكلة مع البطاطا
  413. أخطار مرض السكري المفاجئة
  414. الحبوب الثلاث ذات الألياف
  415. السعادة هي علاج لمرض السكري
  416. الملفوف – يمكِن أَن ينقذ حياتك
  417. الأكاذيب والحقائق حول فاكهةِ الكريب فروت Lies and Truths About Grapefruit
  418. منشوراتي خلال شهر آذار 2011
  419. شيوخ يابانيون من الجيل العظيم
  420. أقراص دروبا الحجرية
  421. الكتاب الإلكتروني المجاني
  422. صور من البيئة حولنا (4)
  423. مقدار الطاقة الكهربائية المستعملة في الأجهزة والمعدات المنزلية
  424. موسوعة طبية عالمية باللغة العربية
  425. منشوراتي لشهر شباط 2011
  426. مراقبة الموبايلات
  427. فوائد الثوم وخل الثوم وطرق تحضيره
  428. ما بعد الضيق إلا الفرج
  429. سياحة كومبيوترية
  430. عالم تحكمه عصابات المافيا
  431. شيء مدهش
  432. أبيض و أسود
  433. الشمس لتبريد البيت Sun to Cool the House
  434. أفكار بسيطة ولكنها عملية
  435. فحص ضاغطة التكييف لسيارة شوفرلية لومينا
  436. استخدام السوائل الخطأ في السيارة !
  437. المقابس ذات ثلاثة محاور و ذات المحورين Three-pronged and two-pronged Sockets
  438. رسول الله
  439. التأريض ومانعات الصواعق Earthing & Lightning Protection
  440. زوال نهري دجلة و الفرات بحلول عام 2040
  441. متحجرات للأطفال Fossils for Kids
  442. سقي النباتات المنزلية آليآ
  443. أحذروا الشامبوهات الخطرة
  444. أكبر عملية سطو في القرن الحادي والعشرون
  445. ثقافـة العروبـة والتـراث
  446. مخاريط ثمار الصنوبر المشتغلة في النار
  447. تعويضات الحرب عن خسائر الجيش الأمريكي في العراق ‎- فوك حكة دكة
  448. بناء مزرعةَ للنمل
  449. التغيير إلى اللحم العظيم
  450. يهودي آخر شجاع Another brave Jew
  451. أصابع أمريكا الفاسدة
  452. الأجزاء الرئيسية في السيارة
  453. أحاديث نبوية ‎- مكتبة الأحاديث النبوية
  454. لتعزيز مكتبتك
  455. لماذا العديد من الناس يعتقدون بنظريات المؤامرة ؟
  456. طيرني إلى القمر Fly me to the moon
  457. أرض البطاريات Battery Land
  458. البيت السلبي Passive Home
  459. هل بالإمكان أَن تأْكل الذهب ؟
  460. نهاية أبراج الهاتف الخلوي The end of cell phone towers
  461. صفر طاقة Zero energy
  462. الألمنيوم الممتاز
  463. البيت الزجاجي الأكبر The biggest glass house
  464. كيف تحصل على المجلات المجانية؟
  465. أعرف عدوك كيف يفكر
  466. التوفير بكلفة الطاقة حسب الأسلوب الإيطالي
  467. كتابة تسمية محمد بالإنكليزية
  468. الثلج الجاف
  469. اليوم العالمي للطفل
  470. الكهرباء من الصحارى
  471. بماذا يفكر الدماغ
  472. صغيرة لكن هائلة Small but mighty
  473. الكهرباء والحرارة قابلتين للتبادل
  474. من كل واد حجر ومن كل بلد خبر وحكم وعبر
  475. المفاهيم الخاطئة حول صلاة الاستخارة
  476. الثلج الصناعي
  477. كافر infidel
  478. أبسط وأسهل محرك كهربائي
  479. حرب إيران المائية مع العراق
  480. ربطات العنق
  481. تراجع مخجل ومعيب لاوباما
  482. أستخدام الطاقة الشمسية لحل مشكلة الطرق السريعة المغطاة بالثلوج
  483. وسادة مسند (مخدة) مضاءة بنور القمر
  484. الجلوس القاتل Sitting KILLS
  485. البطاريات التي تدوم لشهورِ
  486. الثوم
  487. مواقع إسلامية
  488. تسعة مواقع إسلامية مفيدة
  489. المنخار (الأنف) و التعب و الصداع
  490. المغناطيسية المنقولة بشكل كهربائي
  491. كلمة الحق
  492. العراق يستورد الغاز من إيران
  493. الملح في الطعام
  494. سكر الدم لدى الأطفال و الشباب
  495. كيف تحافظ على ذهنيتك؟
  496. الإمام أحمد بن حنبل و الخباز
  497. معلومات طبية تثقيفية
  498. مراسيم المآتم
  499. أنتبهوا يا عراقيين و يا عرب
  500. تقنية (تكنلوجيا) النانو
  501. دروس وعبر من شعب الياباني
  502. بعد 64 سنة
  503. وجهات النظر عبر تقدم العمر
  504. عقوق الوالدين
  505. ذكاء الإمام الشافعي
  506. قسيسه أمريكيه تدافع عن الإسلام
  507. اول عراقي يصبح وزيرا في بريطانيا
  508. مصاحف مرتلة
  509. مشروع ضخم لخدمة كتاب الله
  510. الرمان و الكوليسترول
  511. معجزة آدم وعيسى
  512. قديما قالوا
  513. لم هذا يا كوكل؟
  514. أعتراف جندي أمريكي
  515. الكوليستيرول
  516. السيليكا جيل Silica Gel
  517. أحسب عمرك
  518. الأغنية المشهورة سنة مولدك
  519. من أقوال سيدنا علي (كرم الله وجهه)
  520. عجبت
  521. العمود الفقري
  522. آخ منكم يا عرب
  523. فيضانات باكستان الكارثية
  524. مبروك عليك يا حكومة العراق
  525. What Every American Should Know
  526. فاجعة كبرى – حتى بالمرض يتاجرون
  527. المحركات الكهربائية
  528. التدليك و المساج أنواعه و فوائده
  529. أكل الفاكهة
  530. برج للطاقة الشمسية
  531. الحياة تحت الماء (2)
  532. التلوت و تأثيره على زيادة التنفس
  533. السياحة الفضائية
  534. مقارنة في طريقة و تقنية إطفاء القوس الكهربائي في قواطع الدورة للفولطية المتوسطة
  535. صيانة قواطع الدورة للفولطية المتوسّطة Maintenance Of Medium Voltage Circuit Breakers
  536. صيانة الشاملة و التصليح لقواطع الكهرباء الفراغية للجهد المتوسط MVCB Vacuum Overhaul Maintenance
  537. خسارة (فقدان) الفراغ في قواطع الدورة الفراغية Loss Of Vacuum in Vacuum Circuit Breakers
  538. تحقيق الحدّ الأقصى لفترة حياة قواطع الدورة الفراغية Maximizing the Lifespan of Vacuum Circuit Breakers
  539. الفحص بالجهد العالي High Voltage Test
  540. مشكلة راعي البقر من تكساس
  541. أكبر بناء من الطابوق الطيني في العالم
  542. صنع أعضاء بشرية
  543. العرب في عين يابانبة
  544. النجوم
  545. الاطعمة الخمسة الاكثر تسببا للاصابة باللأمراض السرطانية
  546. الأبتلاء و الرقص على جراح الآخرين
  547. الجوع وفضلات الطعام
  548. ولاية البصرة
  549. المكتبة الصوتية
  550. حفظ النعمة
  551. قوة الكلمة
  552. الشفق القطبي
  553. مشاكلنا مع الكومبيوتر
  554. الصـمت و قلة الكلام
  555. معلومات مهمة
  556. كلام كله حكم
  557. وصايا
  558. مسجد في اليابان
  559. أفعى
  560. أمن الخليج و آفاق المستقبل
  561. وميض ولمعان (فلاش) Flash في قاطع دورة فراغي
  562. تسليم و خزن و معالجة قواطع الدورة الكهربائية و لوحات قواطع الدورة
  563. الشروط الأساسية لنصب قواطع الدورة الكهربائية و المعدات الكهربائية ذات العلاقة.
  564. عمل الصلصات الصحية
  565. الصلاة
  566. صور لأهم الزلازل التي حدثت في التاريخ الحديث
  567. لوحات فنية
  568. قواطع الدورة الفراغية الصغيرة الحجم وقليلة الوزن
  569. قواطع الدورة الفراغية Vacuum CBs
  570. وضع حال
  571. مخلوقات خطرة لسميتها القاتلة
  572. حكمة لليوم
  573. من الآداب
  574. ساحة التحرير
  575. ماذا يجري اليوم في العالم؟
  576. تعابير عربية بأحرف أجنبية
  577. البصل
  578. مرح البصل
  579. فن الكاريكاتير لكارلوس لطوف
  580. صدمات
  581. ابتلاء مع قوة إرادة و عزيمة
  582. البطاريات البيولوجية و الحيوية
  583. الكهربائية في جسم الإنسان
  584. هل يمكن أن يستخدم الدم لتوفير الطاقة للبطاريات ؟ Could blood be used to power batteries?
  585. أجعل من غذائك دوائك
  586. أيام في ليبيا
  587. الزبدة أم المارجرين Butter or margarine
  588. مشكلة ومضات مصباح (ضوء النيون)
  589. مصباح الفلورسنت أو النيون
  590. مأخذ أو مقبس الـ GFCI
  591. هل طبيبك صديق أم خصم؟ Is Your Doctor Friend or Foe?
  592. زبدة الفول السوداني Peanut Butter
  593. سمكة فم التمساح Alligator Gar Fish
  594. النبي محمد صل الله عليه وسلم the Prophet Muhammad (PBUH)
  595. أبواب السيارات Cars Doors
  596. تحويل نفايات البلاستيك إلى نفط
  597. الكون
  598. قالوا في العراق وأهل العراق
  599. تجليات على لوحات لمارسيل رينارت
  600. رحـــلة مصورة إلى غار حراء
  601. وحشية أهل الدنيمارك
  602. إذا!!
  603. اليهود العراقيين في إسرائيل
  604. نقطة LED للإضاءة Point of LED Lighting
  605. الكبسولة الإلكترونية
  606. أليست هي كذلك؟
  607. عيوبنا العربية
  608. القرآن الكريم كاملا
  609. التذمر ومساوئه
  610. شجرة البوباب
  611. حال الزراعة في العراق
  612. السحر
  613. إحصائيات حول العالـم
  614. فريد لفته
  615. كيف تكسب الأصدقاء
  616. الطرب العراقي
  617. تصنيع بنزين جديد
  618. الويكيبيديا العربية
  619. كيف تغيرنا السنين
  620. فن الخيزران الفيتنامي Bamboos Vietnamese art
  621. ما يستحسن قوله
  622. الأهوار العراقية Iraqi Marshes
  623. أهل العراق
  624. أخطاء الاتصال بالإنترنيت
  625. سبعة أشياء يجب أن لا تفعلها على الفيسبوك
  626. المؤامرة الكبرى على الإسلام و العرب
  627. التدوين
  628. تفسير المصحف الشريف كاملا بالصوت
  629. كتب في العقيدة و مواضيع متنوعة أخرى
  630. زيت الزيتون و السكري
  631. الأميرة بديعة وريثة العروش آخر أميرات العراق
  632. السيارة الصديقة للبيئة
  633. السيارة الصغيرة الذكية
  634. سيارة الهيدروجين
  635. الأسبرين و استخداماته الأخرى
  636. تذكير إلى أبناء تونس الخضراء
  637. إعلان الحرب على السيجواي
  638. الفكر الانتحاري و الإرهاب
  639. التسمية عند الوضوء
  640. التوكل
  641. كم عاش الأنبياء؟
  642. معاني أسماء الأنبياء والرسل
  643. تكاليف و مستوى المعيشة
  644. التفاوض Negotiation
  645. التخطيط للقوى العاملة
  646. أدارة الأزمات
  647. المحليات الصناعية السكرين و أسبارتام Artificial Sweeteners Saccharin & Aspartame
  648. بروندانجا / بروندانغ
  649. المكتبة الشخصية للكتب الإنكليزية
  650. صيد الحشرات بالشفط Insect Vacuum
  651. أكتسب احترام الذات العالي (الثقة بالنفس).
  652. ما الذي يسبب تلوث الهواء؟
  653. السلامة في العمل بالمنشآت النفطية
  654. الأخطار والمجازفة في تلوث الهواء
  655. احترام الذات
  656. كيف تساعد على تخفيض تلوث الهواء في بلدك؟
  657. تطوير الموارد البشرية
  658. ما هو تلوث الهواء؟
  659. وصف العمل ومواصفات العمل
  660. جدية مشكلة تلوث الهواء
  661. احترام الذات و الثقة بالنفس لدى الأطفال
  662. النفط و الصناعة النفطية
  663. الأنفلونزا
  664. أنفلونزا H 1 N 1! ! ! ! ! Grippe H1N1 !!!!!
  665. بناء احترام الذات (الثقة بالنفس) في طفلك
  666. السرطان و الميكروويف و الديوكسين
  667. هيلا هوب Hula Hoop
  668. إجراءات بسيطة لتحسين البيئة وتقليل التأثير السيئ على تغيير المناخ
  669. الاختيار الموفق للموظفين الجدد وتدريبهم و أعدادهم ليكونوا أعضاء فاعلين بالمنظمة.
  670. ماذا سيحدث تلوث الهواء من تغيرات دراماتيكية؟
  671. في الأتحاد قوة
  672. للكولا فائدتين!
  673. عملية التزود بالوقود
  674. خطر الرصاص
  675. أدارة و موارد بشرية و تدريب و تطوير و المجتمع
  676. المخاطر الكيمائية
  677. الماخور والفحشاء
  678. توسيعات في مصفى الدورة بغداد – العراق
  679. عهد رمضان
  680. 11 كلمة وتعبير عفا عليها الزمن
  681. تقليد هندي غريب
  682. الطاقة والبيئة
  683. كيف نحسن هوائنا؟
  684. المحددات البيئية لملوثات الهواء
  685. نصائح
  686. رحم الله امرئ عرف قدر نفسه
  687. نظرة وتطلعات عن أنتاج النفط في العراق
  688. اللغة العربية براعة و جمال
  689. المقابلات
  690. مجموعة أمثال عراقية
  691. تفسير كلمات القرآن الكريم
  692. احترام الذات بعد الفصل من العمل
  693. التلفزيون التناظري
  694. نصائح صحية – مهمة جدا
  695. مفردات عراقية جديدة
  696. كيف تكون أكثر تأثيرا HOW TO BE MORE CHARISMATIC
  697. هل لا زلت تشرب الكولا؟
  698. تنصيب سواقة طابعة
  699. تعابير إنكليزية
  700. الموازنة بين البيت والعمل
  701. أنواع الأسلحة التي استخدمت عند احتلال العراق
  702. مواضيع تهم طلابنا الأعزاء
  703. العوامل الأساسية في اختيار وحدات التوليد
  704. مخاطر العمل المختلفة
  705. الرأي الصائب
  706. أذونات العمل وشهادات السلامة للأعمال الكهربائية والمعدات في المناطق النفطية Working Permits in Electrical Works & Equipments In Oil Industry
  707. الكهرباء – الهندسة الكهربائية
  708. توفير الطاقة في المنزل وخفض كلفة قائمة استهلاك الكهرباء
  709. توفير الطاقة في المنازل بإجراءات بسيطة
  710. صور من الفضاء
  711. الفواكه المجففة
  712. محمد صلى الله عليه وسلم
  713. الآي باد و اللاب توب The iPad & The Laptop
  714. مقارنة سرعة الكتابة بين الآي باد و اللاب توب و النوت بوك و الآي فون iPad vs. Laptop vs. Netbook vs. iPhone Typing Speed
  715. تمرير الرسائل
  716. تجزئة الموحد
  717. منطق مدهش Amazing Logic
  718. خط غاز نابوكو Nabucco Gas Pipeline
  719. لنتعرف على هذه المعلومات و الأعجاز فيها
  720. من هو المنفذ الحقيقي لهجمات سبتمبر 2001 ؟
  721. بغداد الجميلة
  722. لينظر الإنسان مما خلق
  723. الحياة و الموت
  724. عبرة من نكته
  725. تبريد و تدفئة المنزل بدون كهرباء Cools and Heats The Home without Electricity
  726. إشارة النصر و و و
  727. خطر الخنزير Pig Swine وما أدراك ما الخطر من لحم الخنزير !
  728. في العراق
  729. تيورتبسايس نيوتراكولا Turritopsis nutricula أو مختصرا تيولا Tula
  730. مدرستي والملك فيصل الثاني
  731. محمد معروف الدواليبي
  732. الهيمنة اليهودية و المال اليهودي على العالم
  733. البريد العادي و البريد الإلكتروني
  734. طول العمر
  735. تاريخ الإسلام في أوروبا
  736. دراجة ريفوبور
  737. المصريون و الوظيفة
  738. أبو غريب ABU GHRAIB
  739. القران المدهش و قصة الدكتور كاري ميلر The Amazing Qur’an & The Story of Dr. Gary Miller
  740. العراق – ومن هم العراقيون؟
  741. نصائح
  742. حسن الظن بالله
  743. المصعد السحري
  744. ويكيليكس Wikileaks
  745. كيف تحتفظ بمقطع فيديو من موقع اليوتيوب ؟
  746. حكم من كابريل كارسا
  747. أكثر الدول فسادا بالعالم
  748. الحجم المناسب للوجبات الخفيفة Right Size Snacks
  749. القوّة الشافية للشوندر (الشمندر , البنجر) The Healing Power of Beets
  750. النظام الغذائي الواقي في الشتاء
  751. السكري هذا المرض اللعين
  752. مكتبة المصطفى
  753. النصيحة
  754. قصائد للأمام الشافعي
  755. جواهر الإمام الشافعي
  756. مكتبة منزلية
  757. هارب Haarp
  758. الكوليسترول Cholesterol
  759. What You Know About Islam?
  760. وول مارت Wal-Mart
  761. سفينة سياحية تعمل على الطاقة الشمسية
  762. طرد الإجهاد
  763. مراحل حياة الرجل الثلاث
  764. البابايا Papaya
  765. عيد ميلاد سعيد
  766. قصة النجاح من البداية للنهاية
  767. نوستراداموس Nostradamus
  768. فائدة من نكتة غربية
  769. اتجاه القبلة
  770. Are Muslims terrorists? Muslims are terrorists .. Except for 99.6% of them!!
  771. مسجد معروض للبيع
  772. صور من البيئة حولنا (3)
  773. الدولار
  774. الدولار الأمريكي الجديد
  775. الخط والزخرفة العربية – فن وذوق وتراث
  776. صور قديمة من فلسطين
  777. ثقافة البقاء على قيد الحياة culture survive
  778. الفواكه والخضراوات (أنت وجسمك وعقلك وما تأكل …)
  779. موسيقى كلاسيكية
  780. مشعل حمودات المهندس و المؤلف Mishal Hammodat-Engineer & Author
  781. الجيلاتين (الهلام) Gelatin
  782. دعهم ….. في طغيانهم يعمهون
  783. مراجعة “Mishal Hammodat-Engineer & Author”
  784. روزا باركس Rosa Parks
  785. تهديد الانفجاريات الشمسية
  786. دعوة ظالمة من قس ضال لحرق القرآن في الذكرى التاسعة لهجمات ١١ سبتمبر 2001
  787. هجرة
  788. اليوم العالمي لحقوق الإنسان
  789. العدو الحقيقي
  790. مذكرات بلير
  791. أحلى طرفة معبرة من التاريخ الحديث
  792. لماذا يكرهون الإسلام ويحاربونه ؟
  793. القدس
  794. حقائق مصورة عن اليهود
  795. منشور يهودي صهيوني
  796. مجازفة الدفن في القدس!
  797. تحسين الذاكرة
  798. التكنولوجيا والتصميم من اجل الترفية (تكنلوجيا المستقبل) Technology Entertainment Design TED
  799. سر تمثال ساوباولو Secret Statue of Sao Paulo
  800. نعم يا سيد أوباما
  801. تأثير الصهيونية في السلطة الأميركية
  802. هذريات
  803. صور من البيئة حولنا (2)
  804. صور لأماكن ثلاثية الأبعاد
  805. عطلة في تشرنوبيل؟ A vacation in Chernobyl?
  806. التعامل مع الناس الغيورين
  807. قصر كاترين في روسيا
  808. التفاح
  809. الأسلحة النووية
  810. ستالين و هتلر
  811. كيف يحدث هذا ؟
  812. النادي النووي
  813. سكان غابات أستراليا
  814. كونكان Konkan
  815. سياحة روحية
  816. فضل صيام يوم عاشوراء
  817. صورة من الطبيعة
  818. عواصف و صواعق و برق و رعد
  819. الهجرات العظمى
  820. العدد السحري لتخفيف الوزن !!
  821. المعجزة الكبرى
  822. جمعة العائلة البغدادية
  823. التحليل الكهربائي البسيط للهيدروجين
  824. زمان
  825. فوائد القرفة والعسل
  826. الزنجبيل Ginger
  827. لطائف برنارد شو
  828. أبنية المكتبات
  829. لماذا لا يستجاب لدعائنا ؟
  830. تحلية ماء البحر (المياه المالحة)
  831. العلاقة بين سكري الدم وحروق الشمس
  832. تاريخ انتهاء صلاحية استخدام الأغذية !!!
  833. المكثف Capacitor
  834. سطل (جردل) للتبريد
  835. أسطوانات الغاز
  836. تاريخ بغداد
  837. من الذاكرة
  838. 60 مليار دولار
  839. قالوا في الزوجات!
  840. القهوة
  841. الكشف!!
  842. البطيخ – البطيخ ومرضى السكري
  843. مشكلة المياه في العراق
  844. أحاديث نبوية
  845. المهندس Engineer
  846. لماذا أنهار الاقتصاد الأمريكي ؟
  847. الرز البني (الأسمر) The Brown Rice
  848. لماذا لا تصاب النساء الصينيات بسرطان الثدي؟
  849. الربط بين أعضاء جسم الإنسان و مواد غذائية من حولنا في الطبيعة !!!
  850. طقطقة الأصابع و الرقبة
  851. العزم و التصميم
  852. طعام الإفطار
  853. هنيئا لك حج بيت الله الحرام
  854. أغلقوا أفواهكم
  855. عام 1432 هـ
  856. سجود التلاوة ، لاتشهد فيها ولا تسليم
  857. الجبن الإسرائيلي
  858. ما زاد حنون في الإسلام خردله … ولا للنصارى شغل بحنون
  859. خطورة الفضائيات
  860. الأكاذيب العشرة التي تعتمدها وسائل الإعلام الكبيرة حول إسرائيل
  861. في ذكرى 11 سبتمبر 2001
  862. هكذا هم فعلا
  863. الوجبات الخفيفة الصحية للأطفال
  864. واقع النفط في العراق
  865. العراق نظرة من الأمام
  866. الحقيقة المطلقة The absolute truth
  867. العرب
  868. سائل الفيروفلود المغناطيسي المدهش AMAZING Ferro Fluid Magnetic Liquid
  869. الأندلس
  870. قوم عاد
  871. الرصاص في المياه
  872. المحطات الصغيرة المكروية لتوليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية Micro hydro systems
  873. السكر Sugar
  874. الهواء المضغوط مصدر لتوليد الكهرباء Compressed Air to Be Source of Electricity
  875. بذرة الطاقة Energy Seed
  876. شهادة
  877. العراق مهد الحضارة
  878. الحريق في البيوت
  879. إطفاء الحرائق المنزلية وبطانية الحريق
  880. تكلفة الكهرباء لتشغيل ضاغطة هواء
  881. البناء بالقصب و البردي
  882. البيوت العضوية Organic Houses
  883. كهف شاندر (شانيدار) Shanidar Cave
  884. رفع كفاءة تسخين المياه للاستحمام
  885. ماذا يعني حذف ثلاثة أصفار من العملة العراقية؟
  886. أحداث تفجيرات 11 ايلول (سبتمبر) 2001
  887. تحصيل أجور استخدام الطريق آليا
  888. احتجاز الكربون و تخزينه Carbon Capture and Storage
  889. البث الإذاعي الراديوي الرقمي HD Radio Broadcast Digitally
  890. إعادة استخدام المياه لتلبية الطلب على الطاقة الكهربائية في ساعات الذروة Reusing water for peak electricity demand
  891. التهاني بمناسبة عيد الأضحى لعام 1431 هـ
  892. الإسلام والمسلمين
  893. لماذا لا تكون مبانينا خضراء؟ Why our building not be green?
  894. مفارقات الصبي لاري
  895. أسلوب البناء الحديث في الصين
  896. انهيار بناية
  897. كلام جميل
  898. سجدة الشكر
  899. صور لمساجد حول العالم Massajed Photos Around the World
  900. براغيث القطط و الكلاب
  901. أخيرا تخبلت و جننت أيها الأمريكي !!
  902. كراماتك يا أنكل سام
  903. التنفس في الإناء
  904. الجلوس لمشاهدة ومراقبة التلفزيون
  905. هل أنت بكامل لياقتك البدنية؟
  906. ضحايا إرهاب الإنترنت
  907. الخنفساء الحمراء
  908. دراجة غريبة للمشي
  909. فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
  910. فن نحت قلم رصاص
  911. كيف نسعف أنفسنا من النوبة القلبية ؟
  912. لون اللسان
  913. مله عبود الكرخي
  914. الكباب
  915. زيادة الطين بله
  916. الأضواء
  917. تصفية مياه الشرب
  918. طرق عملية
  919. رواتب المشرعين العراقيين
  920. معالجة المياه
  921. لوحة مفاتيح للحاسوب قابلة للطي
  922. معادن غريبة Exotic Minerals
  923. محبة الأزواج
  924. بروتوكولات حكماء صهيون THE PROTOCOLS OF THE LEARNED ELDERS OF ZION
  925. هوامش كتاب بروتوكولات حكماء صهيون
  926. إلقاء الضوء على المصابيح الموفرة الجديدة
  927. مصباح الإشارة
  928. دراجة كهربائية صديقة للبيئة
  929. أكاذيب أمريكية
  930. الحاسوب الملفوف ROLLTOP
  931. مصباحين اثنين في مصباح واحد!
  932. تمرين واحد للجسم كله An All-In-One Core Body Exercise
  933. فصاحة العرب
  934. معجزات نبي الله موسى عليه السلام
  935. ملامح أخر الزمان
  936. صور بغداد
  937. الذهاب للعراق
  938. خمسة مخالفات وخمسة عقوبات
  939. كيف تحافظ على حيويتك و (شبابك!)؟
  940. الخرف! Dementia!
  941. الآيس كريم
  942. حقول الزنبق Tulip Fields
  943. سمكة غريبة
  944. الحرب على عيد الميلاد
  945. الماء
  946. متحف التاريخ الطبيعي بنيويورك
  947. بحيرة البجع – Swan Lake – Лебединое Озеро
  948. معلومات عن مرض السرطان
  949. ما تحتاج معرفته للعناية بقدمي مرضى السكري
  950. عشرة أنواع من الأطعمة ممتازة لمرضى السكر
  951. السكري و القدمين
  952. أفضل عشرة أطعمة
  953. السكر الإضافي
  954. أسباب الإجهاد و الكآبة المخفية في البيت
  955. النوم العميق
  956. ثمانية أصناف من الأطعمة تحارب بها السمنة Eight Foods That Fight Fat
  957. الطب النبوي والنظرية الطبية الإسلامية في الوقاية والعلاج
  958. حب رسول الله صل الله عليه وسلم
  959. تمارين اللياقة البدنية ونقص السكر في الدم Fitness and Hypoglycemia
  960. المشروب المعجز الشافي
  961. 10 أشارات للطريق قد لا تكون مفهومة
  962. يكذبون الكذبة ويصدقونها و العمامة السيخية
  963. مكونات مصابيح الفلوريسنت المشعة والمضغوطة Compact Fluorescent Lamp (CFL) components
  964. صورة من الفضاء
  965. التوائم
  966. المساواة
  967. شبكة النت واي فاي Wi-Fi network
  968. لوحات تشارلز طومسون CHARLES THOMSON PAINTINGS
  969. الملوك من بابل إلى بغداد
  970. لكن أنت لا تعرف !
  971. معجزة طبية
  972. بروميد البوتاسيوم Potassium Bromate
  973. البلنكو
  974. إلى الله To God
  975. التخطيط المالي
  976. تمارين يوغا
  977. تعقيم المياه
  978. اليكيبانا Ikebana – فن ترتيب الزهور الياباني
  979. زيادة الوزن
  980. الكيل بمكيالين
  981. مخاطر بطاريات الليثيوم بوليمر LiPo Batteries
  982. بطاريات خفيفة الوزن
  983. كيف تجعل بطاريات الليثيوم تدوم How to Make The Lithium Batteries Last
  984. كم من الكحول يوجد في عصير البرتقال ؟
  985. قصة واقعية
  986. حذاري
  987. اقتباسات إلهامية
  988. قناة بنما
  989. أخدع نفسك في أكل الخضراوات
  990. أمنا أم المؤمنين
  991. هشاشة العظام
  992. الشبع بدون سمنة
  993. النصيحة و الحجة
  994. الستر
  995. دروس للحياة
  996. خمسة علاجات منزلية مفيدة جدا
  997. التوابل الخمسة التي تساعد على إنقاص الوزن
  998. النوبات القلبية والماء الحار
  999. الحياة
  1000. الله يحبنا
  1001. أقروا وتدبروا
  1002. الملك غازي في زيارة لتكريت
  1003. تلوث البيئة Environment Pollution
  1004. التلوث – سيول سامة في المجر
  1005. ليدي غاغا LadyGaga شيء مقزز
  1006. جولات حول العالم TOUR THE WORLD
  1007. فرشاة الأسنان القديمة
  1008. نصائح لتوفير المال عندما تقود سيارتك! Tips on Saving Money When Driving Your Car!
  1009. ضوء LED العضوي OLED Light
  1010. الذرة الحلوة Sweet Corn
  1011. مغارة موسى
  1012. الحيوانات عندما تحشر نفسها بمآزق
  1013. أخلاقيات الدول الكبرى
  1014. أدعية و أذكار الصلاة
  1015. مشكلة راعي الغنم
  1016. قصص القرآن
  1017. التفسير الميسر
  1018. التفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء 9 ‎و 10
  1019. التفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء 5 ‎و ٦
  1020. التفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء ٢٣ و ٢٤
  1021. التفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء ٢٩ و ٣٠
  1022. التفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء ٢٧ و ٢٨
  1023. التفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء ٢٥ و ٢٦
  1024. التفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء ٢١ و 22
  1025. التفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء ١٩ و ٢٠
  1026. التفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء 17 و 18
  1027. التفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء ١٥ و 16
  1028. التفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء ١٣ و ١٤
  1029. التفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء ١١ و ١٢
  1030. التفسير الميسر للقرآن الكريم ‎- الأجزاء 7 ‎و ٨
  1031. الفندق الطائر
  1032. النار الإغريقية Greek Fire
  1033. أصلاح العلاقات السيئة
  1034. العملة الفلسطينية القديمة
  1035. الانفصال نتيجة العلاقة السيئة بين الأزواج
  1036. وصية أب لأبنه
  1037. مخاطر التكييف في السيارات
  1038. سوء فهم قاتل
  1039. العصا – عصا التوكأ والمشي
  1040. كلمات وجمل
  1041. العقارب Scorpions
  1042. الطبخ بالمايكرويف Cooking by Using Microwave
  1043. الويكيبيديا Wikipedia
  1044. لا تكذب على الماما
  1045. تدقيق سكر الدم
  1046. كيف تصنع عصا مشي من الخيزران
  1047. تصميم عصا المساعدة في المشي
  1048. أنواع عصي المشي
  1049. أنواع مقابض عصي المشي
  1050. عصا المشي المساعدة
  1051. معلومات عجيبة وغريبة
  1052. أطيب الحديث هو الحديث النبوي
  1053. التأثير الإيجابي لماء زمزم
  1054. قاطعوا منتجات شركة نايك Boycotted Nike products
  1055. جرة أو قارورة ليدن Leyden jar
  1056. صور دور الأوبرا المشهورة عالميا
  1057. الأسباب الخمسة لشراء الفاكهة و الخضار المجمدة Five Reasons to Start Buying Frozen Fruit and Vegetable
  1058. ساعة القرص الليزري المدمج CD clock
  1059. رحلة إلى جبال تيانمن في الصين Journey To Tianmen Mountains in China
  1060. اليهود ما يجب أن تكون لهم دولة
  1061. ألم العنق وخلف الكتفين و أعلى الظهر
  1062. الضيق و الكرب
  1063. أين صنعت؟
  1064. الجرار الشمسية الوهاجة Sun Glow Jars
  1065. خطر التلوث على الإنسانية The Danger of Pollution to Humanity
  1066. السبع المنجيات
  1067. تبديل زيت السيارة
  1068. آداب العيد
  1069. الأسرار الصحية في المطاعم الآسيوية Health Secrets of Asian Restaurants
  1070. ولا زال العمل قائم على قدم وساق
  1071. وهذا الآتي !! يا لروعته
  1072. صور بانورامية 360°
  1073. ترديد الأذان
  1074. القرآن الكريم – هدية شهر رمضان 1431
  1075. الإطارات Tires
  1076. كنيسة الأرض المقدسة Holy Land Church
  1077. أحداث العالم الهامة
  1078. ياء النداء … يا
  1079. حظ سعيد مستر كورسكي Good Luck Mr. Gorsky
  1080. الأبداع
  1081. تحويل مصباح نفطي إلى كهربائي
  1082. مصباح منضدة مبتكر
  1083. استعمالات أخرى غير متوقّعة لمواد الحمّام و التنظيف الشخصي
  1084. الجراثيم
  1085. لفت النظر
  1086. أبو حنيفة النعمان
  1087. دعاء
  1088. رياضة الأثقال
  1089. إن شاء الله و بأذن الله
  1090. أودولف هتلر الرسام ADOLPH HITLER The painter
  1091. الصيام تحت المجهر
  1092. نكتة الصباح
  1093. طائرات عراقية
  1094. التيارات المستمرة الشاردة
  1095. مشكلة التيارات الشاردة في (صدأ) و تآكل خطوط الأنابيب STRAY CURRENT PROBLEM IN PIPELINE CORROSION
  1096. الطاقة الكهرومائية
  1097. نصائح صحية يجب أن تترك وتهمل !!
  1098. أخاف عليك يا عراق
  1099. أعداء الإسلام The enemies of Islam
  1100. حواسيب و كيسات كومبيوترات
  1101. إحصائيات قرآنية
  1102. قصة أسلام امرأة
  1103. طابعة
  1104. استودع الله
  1105. سخان ماء
  1106. التوصيلات الكهربائية الظاهرة
  1107. التوقيت حول العالم
  1108. طرق و وضعيات النوم
  1109. المفتاح الكهربائي المسطح In-line switch
  1110. علامات التقدم بالعمر
  1111. المتحف البغدادي
  1112. مظلّة مصباح Lamp-shade
  1113. ما هي صيغة ملفات الصور؟
  1114. أمان و سلامة إطارات المركبات
  1115. تدوير إطارات السيارات Car Tires Rotation
  1116. إطارات بدون هواء Airless Tires
  1117. رمز تحذيري مهم في السيارات!!
  1118. عواجيز
  1119. الشيخ محمد متولي الشعراوي
  1120. رمضان
  1121. دورة شهر رمضان على الفصول الأربع و توقع اليوم الأول من رمضان لعام 1431 هـ بالصور
  1122. أكبر مصحف بخط اليد في العالم
  1123. الخصوصية على الإنترنيت
  1124. خذ منها ثلاثا و أحذر منها ثلاثا
  1125. غطاء علب المشروبات الغازية
  1126. صحيح البخاري Saheeh Al Bokhar
  1127. أدعية في رمضان
  1128. كسب محبة الناس
  1129. و أنت في السجود
  1130. محاسن الإسلام
  1131. أهل الفجر
  1132. هل تعلم؟
  1133. دعاء
  1134. من غرائب الأرقام
  1135. أزمة السكن
  1136. أمتلاك بيت في الزمن الصعب
  1137. الرجيم
  1138. الطاقة الكهروضوئية الشمسية
  1139. زهرة نزيف القلب
  1140. الأوركيد Orchids
  1141. الزيتون في القرآن و الحديث ….. وفوائده
  1142. المحليات الصناعية المستخدمة في المشروبات الغازية
  1143. الثلاجة أو (البراد)
  1144. هل تعلم أن
  1145. مقياس السلم في العالم ؟؟
  1146. أصنع بنفسك Do It Your self
  1147. هل تعلم ؟
  1148. أعمل بنفسك , أصنع بنفسك, تقنيات تطبيقية , تقنيات هندسية
  1149. اللوحات الشمسية المستوية A flat panel solar cell
  1150. طريقة صنع خلية شمسية
  1151. الكهرباء الخضراء Green Electricity
  1152. الكهرباء الخضراء Green Electricity
  1153. الرجل الذي نجا من القنبلة الذرية مرتين!
  1154. سير الجبال
  1155. أسعد الناس
  1156. الميثالونيدز
  1157. تمارين رياضية
  1158. المدارس الجديدة في العراق
  1159. البقدونس
  1160. النخلة الشمسية
  1161. شجرة اصطناعية لجمع غاز ثاني أوكسيد الكاربون Synthetic Tree to Collect CO2
  1162. ماذا لواعتمدنا على الطاقة الشمسية؟
  1163. روائع الكلام
  1164. مضاعفة الأجـــــور ‏فـــي الميـــزان
  1165. جسر ميلو بالصور
  1166. المواد الغذائية الصناعية
  1167. مبرد هواء تبخيري (مبردة المستنقع) Portable Evaporative Cooler (swamp cooler)
  1168. تعلم من النمل
  1169. هنريك برودر Henrik M. Broder
  1170. للعمل حدود
  1171. التطنيش
  1172. أغسطس/آب 2010
  1173. شهداء أسطول الحرية
  1174. أموال مفقودة ببلايين الدولارات
  1175. الـنيتبوك Netbook و الـنوتبوك Notebook
  1176. العنفات الغازية لتوليد الطاقة الكهربائية The gas turbine for electrical power generation
  1177. الحواسيب النقالة (اللاب توب) Laptops
  1178. سلك الكهرباء الوهاج للتوفير و لحفظ الطاقة Glowing Power Cable For Conserving Energy
  1179. الفرقان و مواقع مشبوهة
  1180. قوانين استثمار النفط في العراق
  1181. جذور لعنة العراق وغوغائية ثوار 14 تموز 1958 الاسود
  1182. Noory Alsaeed نوري السعيد
  1183. الغاز الفلسطيني والاجتياح الإسرائيلي على غزة
  1184. للفائدة – ليلة النصف من شعبان
  1185. القمر يوم مولدك
  1186. الألماني VS الصيني
  1187. ماذا حدث في مثل هذا اليوم ؟ What Happened On This Day?
  1188. إسمنت يأكل الدخان المضبب Smog-Eating Cement
  1189. سنة ولادتك
  1190. قدر الضغط الكهربائي Electric Pressure Cooker
  1191. بطاريات قابلة للشحن – تشحن بالاهتزاز Self-Charging Batteries Powered by Vibration
  1192. الحافز للتغيير Motivation To Change
  1193. أفضل الطرق للإبقاء على الأطعمة المجمدة جيدة
  1194. ما أروعهم من نجوم بارزون
  1195. مستحيل Impossible
  1196. معلومات
  1197. الفازلين
  1198. مقارنة بين مصابيح الهاليد الخزفية والمصابيح المنيرة Metal Halide Lamps Vs Incandescent Lamps
  1199. مصابيح معدن هاليد الخزفية Metal Halide Lamps (CMH)
  1200. نظام يحول طاقة حركة الأقدام إلى كهرباء System that Converts Energy from Tramping Feet into Electricity
  1201. المحركات الكهربائية
  1202. مشاكل النطاق العريض للاتصال بشبكة النت
  1203. المريخ
  1204. تسخين الطعام
  1205. جنوب أفريقيا ونسبة الجريمة المرتفع!
  1206. حقائق عن جنوب أفريقيا Facts about South Africa
  1207. هولوكوست إسرائيلي Holocaust by Israel
  1208. حزمة خدمات جوجل والعرب
  1209. هل يمكن توظيف صفحات نول جوجل في الدعاية الإنتخابية المحلية؟
  1210. منع بناء المآذن في سويسرا
  1211. معلومات عن مخلوقات الله
  1212. دعاء سيدنا إبراهيم
  1213. أمثال و أقوال محدثة
  1214. سمات القرن 21
  1215. النية
  1216. الدجاج
  1217. محسنات البنزين – رابع أثيلات الرصاص TEL
  1218. جسور و انعكاسات على الحياة
  1219. زمزم Zamzam
  1220. علاجات و نصائح في حديث سيد المرسلين
  1221. علي الوردي
  1222. الأخطار المخفية للدوش و الحمام اليومي
  1223. البدائل المشروبات المفيدة للترشيق
  1224. الحشرات INSECTS
  1225. إذا لم ! … ماذا لو؟
  1226. الزعيم
  1227. علاج
  1228. تقنية تهوية جديدة
  1229. تخزين اللحوم
  1230. رحلة الخلود
  1231. القوة في أضعف خلق الله
  1232. اعرف حقوقك
  1233. تمثال اليسوع
  1234. موسوعة المواقع الطبية
  1235. السكرتيرة و الزوجة
  1236. ريتشارد فيرلي
  1237. المكان الأفضل لحقن الأنسولين
  1238. السلامة الكهربائية
  1239. كيف تشعر أولادك بمحبتك لهم
  1240. الطعام الخفيف Snack
  1241. العيب فينا
  1242. شرب الشاي
  1243. يا مريض السكري – غير حياتك في دقائق
  1244. الذرة
  1245. قواعد التسوق الذكية الثلاث لمرضى السكري
  1246. لماذا فستان الزفاف أبيض؟
  1247. أعادة لف مولد كهربائي
  1248. من تاريخ العراق الجميل ‎- بغدادي يتزوج من بنت الملك
  1249. مناظر طبيعية
  1250. من الآداب
  1251. التدبر والانتباه لانتصاب القامة و المشي
  1252. الفرق بيننا وبينهم
  1253. التنبؤ الجوي و الأعاصير
  1254. القوة المشفية للكرز
  1255. أمتحان و أمتحان
  1256. تقنيات و تقنيات
  1257. نظام التعليق في السيارة
  1258. مواقع مفيدة لكل مسلم
  1259. الأسرع و الأبطأ بين الحيوانات
  1260. نظام التكييف في السيارة
  1261. قصيدة لمعروف الرصافي
  1262. لعبة الذكاء
  1263. الحدود
  1264. متحف مدام توسو للشمع
  1265. هل تعرف؟
  1266. حكم قالها لنا السابقون
  1267. ازدواج المعايير
  1268. ثقافة الأطفال – مسرحيات للأطفال
  1269. هدية للأحبة
  1270. السكري و مجموعة الحبوب Cereals
  1271. السكري و صحة الفم
  1272. السكري
  1273. دالي Dali
  1274. الاستغفار الجامع
  1275. الغش على النت
  1276. صور من البيئة حولنا (1)
  1277. السكري و الرياضة
  1278. هؤلاء صدقوا ما عاهدوا الله عليه
  1279. المحليات الصناعية
  1280. أنعكاسات على الماء
  1281. المفتاح الممغنط
  1282. الغضب
  1283. أمثال و حكم
  1284. الثوم
  1285. غذاء لكل داء
  1286. مصيدة الذباب
  1287. قالوا في المرأة
  1288. أنا إسرائيل I am Israel
  1289. التدخين و السكري
  1290. كتاب سؤال و جواب
  1291. لا ترتديها درء للشبهات
  1292. أبتسم
  1293. الصين و العرب و المصالح؟
  1294. معالجة انخفاض السكر المفاجئ
  1295. بسببك يا بوش
  1296. موقد صغير
  1297. المسجد الكبير في أبو ظبي
  1298. الكابلات
  1299. الإضاءة المخفية
  1300. أستفتح يومك
  1301. تركيب تيجان الإنارة المخفية
  1302. كظم الغيظ
  1303. الفراعنة الجدد
  1304. الخضار في السيطرة على سكر الدمّ
  1305. فن الرسم
  1306. أفكار و أخطاء
  1307. الفطور المثالي لمرض السكّر
  1308. انتخابات ونتائج
  1309. سخان هواء
  1310. الخلايا الضوئية(PV) و الطاقة الشمسية
  1311. ناطحات سحاب
  1312. صور أوراد و زهور من الطبيعة
  1313. تاريخ محلات هارودز Harrods
  1314. البيع بالمناصفة
  1315. عبد الكريم اليافي
  1316. قانون الزواج
  1317. مسجد كأنني أكلت
  1318. الروح هي الجوهر
  1319. غاز السجيل
  1320. مصابيح الفلوريسنت المشعة والمضغوطة (Compact Fluorescent Light Bulbs (CFL
  1321. مفردات عراقية ومعانيها
  1322. كيف يختار وأين يستعمل المصباح المتوهج الاقتصادي والموفر للطاقة CFLs
  1323. الزئبق السام في مصابيح الفلوريسنت المتوهجة الاقتصادية و الموفرة للطاقة Toxic Mercury In CFL Bulbs
  1324. المخاطر في عمليات اللحام
  1325. كلية الهندسة التكنلوجية ( الجامعة التكنلوجية) العراق
  1326. شرح مبسط عن العمليات النفطية
  1327. تلميحات عن مصابيح الإنارة الكهربائية Electrical Lamps
  1328. لماذا تتجه كوكل نول نحو الفشل؟
  1329. الإنسان في الفضاء
  1330. فلم عن حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
  1331. الحماية من الصواعق Lightning Protection
  1332. قبل أن تضرب الصاعقة Before Lightning Strikes
  1333. طريقة الكرة المتدحرجة في الحماية من الصواعق ROLLING SPHERE METHOD IN LIGHTENING PRETECTION
  1334. ما الذي يسبب البرق؟ What causes lightning?
  1335. ما هي الوظيفة أو العمل الأخضر؟
  1336. كم هو خطر البرق والصواعق ؟ How dangerous is lightning?
  1337. التراكيب ذات الصمامات الثنائية الباعثة للضوء
  1338. معالجة مشاكل سخونة الحاسوب النقال Curing Laptop Overheating Problems
  1339. الساعة 10:10
  1340. أفضل وأسوأ المطارات في أمريكا لعام 2009
  1341. كل ينور على كيفه!
  1342. الإضاءة بالألياف الضوئية Light By Fiber-Optic
  1343. أكبر عشرة حالات الإفلاس في أمريكا
  1344. الأعشاب (الخضرة) Herbs
  1345. تحري الدقة و صحة المعلومة !!!
  1346. المبردات التبخرية Evaporative Coolers
  1347. المقياس الكهربائي Electrical Meter
  1348. العادات الخمس الواجب التوقف عنها قبل فوات الأوان 5 Habits to Break Before It’s Too Late
  1349. الدروس العلمية Science Class
  1350. النجاح في العمل
  1351. التخفيف من الإجهاد في العمل
  1352. مغناطيس التلوث
  1353. لعب الأطفال
  1354. أبتسـم يا حمـار
  1355. تآكل البطارية
  1356. علوم الإسلام الدفينة
  1357. دعاء من المصحف الشريف
  1358. إيقاد نار بواسطة الثلج
  1359. النباتات و الخضار الصحية
  1360. الحديقة
  1361. كثرة الاستغفار مطلوبة
  1362. الصخور الملونة
  1363. الظلم واحد و القهر واحد
  1364. إدارة الإجهاد Stress Management
  1365. الأرز Rice
  1366. الطاقة مصاصة الدماء
  1367. لماذا لا ينصح باستخدام زيت الزيتون للقلي؟
  1368. الأذان
  1369. أسوء خمسة أطعمة مغذية وصحية!!!
  1370. التشهد
  1371. لا تنام و أنت ….
  1372. هل تريد لأخرتك؟
  1373. إزاحة محور الأرض تقصر من طول اليوم
  1374. فائدة
  1375. كلمات ذات معنى
  1376. السكري و الخضار
  1377. هارون الرشيد
  1378. كتب و مخطوطات قديمة
  1379. الأسباب الخمسة لوجوب تناول الشوكولاته الغامقة (السوداء) Dark Chocolate
  1380. الطائرة X-48B
  1381. مرضى السكّري و الكآبة
  1382. كتب وقصص
  1383. تنظيف الكليتين
  1384. الزوجة النكدية
  1385. إسعاد الزوجة
  1386. قصيدة رائعة في مدح الرسول
  1387. ثلاث أرقام أساسية مهمة لصحتك
  1388. خذ نفس عميق إذا كنت مهتم بصحتك!!
  1389. روعة الخلق
  1390. التصرف الحاكم و قاعدة ١٠% و ٩٠%
  1391. سلاح فتاك
  1392. كيف تتلذذ بالصلاة (2)
  1393. كيف تتلذذ بالصلاة (١)
  1394. النساء في الديانة اليهودية
  1395. امتحان
  1396. العرق و التعرق
  1397. أسد تحوم من حوله الكلاب Dogs surrounded the lion
  1398. كلمات
  1399. انأ اسمي بغداد
  1400. سحر الأمارات
  1401. لحظات
  1402. فن النحت و النقش على قشر البيض
  1403. برونزيات
  1404. التعامل مع الناس العدوانيين
  1405. السهل / الصعب
  1406. جزيرة قيس
  1407. النعناع
  1408. أنا غني
  1409. حكم و أمثال
  1410. قالوا
  1411. موسوعة المطبخ الشامي
  1412. سبحان الله * ما شاء الله * تبارك الله
  1413. الطيور الجميلة
  1414. سورة الضحى
  1415. احذروا استخدام هذه التعابير
  1416. مكائن الاستنساخ وخطر تسريب سرية المعلومات Copy Machines, a Security Risk?
  1417. استثمار وتطوير حقل الرميلة النفطي ‎- العراق
  1418. التنصير
  1419. العملاق الطائر
  1420. أرخص سيارة
  1421. التعامل مع الناس الوقحين
  1422. انجلينا جولي
  1423. ورود ‎- (روزز)
  1424. هجوم
  1425. تحديد موقعك
  1426. خوفي من أن تضيع
  1427. التهجين
  1428. شجرة العنب البرازيلي Jabuticaba
  1429. المسلم لا ينحني لغير الله
  1430. أغلفة الأقراص الليزرية
  1431. ماذا بعد الأزمة المالية اليونانية؟
  1432. المرأة الأفغانية
  1433. حديث مدهش AMAZING SPEECH
  1434. آنا منين وأنت منين
  1435. قول لا بدون جرح الآخرين
  1436. التحدث مع الآخرين
  1437. الرجال هم على أربع أصناف
  1438. موسوعة الأعشاب
  1439. التعامل مع الناس الوقحين و الفضيين
  1440. أجهزة الكشف
  1441. الفواكه
  1442. التعامل مع الناس الانفعالين
  1443. بابلو بيكاسو
  1444. سجون و سجون
  1445. الاختيار الموفق للموظف الجديد
  1446. ساعدوا بإزالتها وليس بالترويج لها و بنشرها
  1447. الأسبرين
  1448. المكتبة الشخصية للكتب العربية
  1449. استودعكم الله
  1450. أبي لهب
  1451. المكتبة المقروءة
  1452. مواقف رائعة
  1453. لو كررت ذلك على مسامعي فلن أصدقه
  1454. جبرا إبراهيم جبرا
  1455. 64=65
  1456. الاكتشافات النفطية الأمريكية الجديدة تضاعف احتياطها النفطي بعشر مرات
  1457. أشياء افتقدناها
  1458. الصرصور Cockroach
  1459. الذاكرة
  1460. الشاي الأخضر كمشروب للطاقة
  1461. النطاق العريض broadband للأتصال بالإنترنيت
  1462. هدية غالية
  1463. شاي بالحليب – شاي باللبن
  1464. حقن الماء Water Injection
  1465. صور تعبيرية متحركة
  1466. الحياة تحت الماء (1)
  1467. المقاومات الكهربائية في ربط مركب توالي و توازي Resistors in Series/Parallel Combinations
  1468. المقاومات والمكثفات على التوالي Resistors and Capacitors in Series
  1469. المقاومات والمكثفات على التوازي Resistors and Capacitors in Parallel
  1470. الدائرة الكهربائية المتوازية Parallel Electrical Circuit
  1471. الدائرة الكهربائية المتوالية Series Electrical Circuit
  1472. الأشعة الكهرومغناطيسية ( الموجات الكهرومغناطيسية)
  1473. محفز ماثيو كانان الجديد Matthew Kanan’s new catalyst
  1474. شاشات اللمس Touch Screen في الأجهزة الإلكترونية
  1475. أكثر عشرة لغات تكلما بالعالم
  1476. ضرب الأرقام الكبيرة Multiplication of Large Numbers
  1477. شحذ السكاكين والمقصات
  1478. دعاء التوكل على الله
  1479. جمال الصحراء
  1480. الاحتياط والتأهب للزلازل
  1481. منظومة الطاقة الكهربائية الشمسية
  1482. مكيف الهواء الشباكي
  1483. كيفية توفير المال في عملية تكييف الهواء؟
  1484. مكتبة أبحاث متنوعة
  1485. الأمور بخواتمها
  1486. عفوا – لديهم ضمانات للسماح بالقتل!!
  1487. خذوا الحكمة من …
  1488. صنع مولد كهرباء
  1489. مشاكل المحركات الكهربائية
  1490. مشاكل تشغيل منظومات الحماية الكاثودية Operation problems of the cathodic protection
  1491. نظم الحماية الكاثودية
  1492. مكونات المحركات الكهربائية وإصلاحها
  1493. حذار مع الأطفال
  1494. النمل الأبيض الأرضي
  1495. النمل الأبيض في التربة
  1496. عظمة الخالق
  1497. الخلايا البيضاء
  1498. الحجاب
  1499. لا – NO
  1500. السعادة
  1501. طلاء الايبوكسي Epoxy Coating
  1502. كيف تخمن كمية الصبغ التي تحتاج لها في خطوتين How to Estimate How Much Paint You Need In Two Steps
  1503. كفاءة العمل في المكتب
  1504. منظومة تجهيز طاقة كهربائية رئيسية
  1505. تسريع اتصال الإنترنت
  1506. الديمقراطية الرقمية المباشرة Direct Digital Democracy
  1507. تيودور بانجاليس
  1508. خمس أحجار كريمة من أجل حياة حكيمة
  1509. القارات الطافية
  1510. الملوية
  1511. سيفون (مشروب غازي) و (لعبة شعبية للرهان)
  1512. كوشيرت Kashrut (כשרות)
  1513. مضار المشروبات الغازية (بيبسي كولا و الكوكاكولا)
  1514. أحبك يا الله
  1515. يا الله
  1516. الماء وصفاته في المصحف الشريف
  1517. سورة الفاتحة
  1518. أحبائي في الله
  1519. 1431
  1520. معرض الأعضاء البشرية
  1521. لوازم المائدة Cutlery
  1522. فن الرسم على الريشة Feather Painting
  1523. سفينة نوح Noah’s Ark
  1524. مسيرة
  1525. سلطان بلا سلطنة !!
  1526. الصلاة
  1527. حكم
  1528. الرزمة العريضة Broadband
  1529. أنت . . . والطاقة الخضراء
  1530. هجوم لسمك البيرانا
  1531. كنيس الخراب
  1532. متصفحات الإنترنيت
  1533. أربعة – أربعة
  1534. الأيدي المصبوغة
  1535. إرم ذات العماد
  1536. حدث كارثي – أوقف نمو المجرة Catastrophic event stopped growth of galaxy
  1537. الربط بين خبرين
  1538. القطارات فائقة السرعة
  1539. قواعد السعادة
  1540. روائع فن الرسم
  1541. روائع فن الرسم (هي She)
  1542. طباخ السم ذواقه
  1543. يا رب
  1544. موسوعة الخط العربي
  1545. موسوعات للأطفال
  1546. موسوعة الأعشاب الطبية
  1547. مخطوطات البحر الميت
  1548. وأنت لي في الأرض!!!
  1549. الأنظمة البيئية التنظيمية Organizational Ecosystems
  1550. التنظيم اليومي
  1551. استبدال ماسك مصباح منضدي معطوب
  1552. ندعو فلا يجاب ؟
  1553. تعلم من النحل
  1554. رزقكم في السماء
  1555. نورماندي Normandia – Normandy
  1556. كيف تختار طابعة إنك جت للاستخدام المنزلي؟ How to Choose an Inkjet Printer for Home Use?
  1557. دليلك لعام 2010
  1558. وقت الراحة
  1559. سجود التلاوة
  1560. استبدال قاعدة مصباح سقفي بمفتاح كهربائي ذو سلسلة
  1561. الجشع والطمع
  1562. انثر البذور …. بل أغرس الفسيلة
  1563. تنظيم فضاء العمل
  1564. أقلام خشبية
  1565. من المؤسف
  1566. المكسرات
  1567. رأس الحرية – عملة معدنية نادرة Liberty Head nickel
  1568. العمل بكفاءة
  1569. هل يمكن للضوضاء العالية أن تبدأ بانهيار جليدي؟ Can loud noises start an avalanche?
  1570. هاتف لا يعطل!
  1571. المصابيح (اللمبات) الموفرة
  1572. متى ندعو و بماذا ندعو
  1573. حفر الآبار الأفقي و الاتجاهي Horizontal – Directional Well Drilling
  1574. بروتوكولات حكماء صهيون
  1575. المكتبة الشاملة
  1576. دائرة معارف القرن العشرين
  1577. في سبيل موسوعة علمية
  1578. موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية-
  1579. الإحساس والاستشعار بالجمال
  1580. غرفة نوم
  1581. حبيبة في عشهم ….
  1582. حب الرسول صلى الله عليه وسلم
  1583. تمني الموت
  1584. الماء العسر Hard Water
  1585. جهاز التقطير المنزلي Home Distiller
  1586. فلم تراث نبي Legacy of a Prophet
  1587. اللحظات الأخيرة لوفاة سيد البرية محمد صلى الله عليه وسلم
  1588. الكواكب
  1589. كوكبنا الأرض في القرآن
  1590. الطاقة الخضراء Green Power
  1591. الرأسمال البشري وتطويره Human Capital Development
  1592. جودة التعليم
  1593. التعليم في البيت
  1594. البيت والطفل
  1595. منظومة الكهرباء غير المنقطعة (يو بي أس) (Uninterruptible Power Supply ( UPS
  1596. مناطيد المدار الفضائي
  1597. شواء بيضة بهاتفين نقالين (موبايلين 2 mobiles)
  1598. هل فرقعة حبوب الذرة بهواتف خليوية حقيقة أم زيف؟
  1599. حل مشكلة نوم المتعسر عن طريق التنفس
  1600. البكور
  1601. محركات كهربائية منيعة على اللهب Flame Proof Electrical Motors
  1602. الغرزة المتشابكة Lock stitch
  1603. مكونات محرك كهربائي
  1604. صلاة الاستخارة
  1605. أذكار وأدعية
  1606. الجزر Carrot , Carota , Carotte
  1607. الأسماك المدهشة Amazing Fishes
  1608. البلاغة
  1609. حق المسلم على أخيه المسلم
  1610. قرود البحر Sea-Monkeys
  1611. أخطاء شائعة بين الناس
  1612. أفكار عملية
  1613. أفكار عملية للأولاد
  1614. الفانوس النوار
  1615. مصعد ماء فالكريك في اسكتلندا
  1616. ماذا عن الماء؟
  1617. كيف تضع المحيط في قنينة How to Put The Ocean in a Bottle
  1618. رسم على الرمال
  1619. البناء على الرمال
  1620. الأظافر
  1621. أزمة الطاقة الجديدة – دليل البقاء على قيد الحياة
  1622. جوز الهند
  1623. الطاقة البديلة والنظيفة
  1624. ستة طرق هامة لكسب وقتك و راحتك
  1625. وضعنا في بغداد
  1626. إستجابة الدعاء
  1627. دعاء
  1628. الخشوع في الصلاة
  1629. الكهوف المائية والجليدية
  1630. أوقف …. قف …. أوقف
  1631. كهوف للسكن
  1632. البرتقال ولب قشرة البرتقال Orange & Orange Peel Pith
  1633. رسام هندي
  1634. كرسي حاجب للحشرات Insect Shield Chair
  1635. اليورو The Euro
  1636. تساؤلات حول جولات تراخيص النفط العراقية
  1637. آية الكرسي
  1638. الشوربة أو الحساء Soup
  1639. قصة من الصين
  1640. النظارات المشتتة والمستقطبة Diffuser (Polarizer) Glasses
  1641. أصلاح خرطوم مدفأة السيارة Repair a Car Heater Hose
  1642. تقصي الخلل الكهربائي باستخدام جهاز الفحص (الملتي ميتر) Troubleshoot Electrical faults With a Multimeter
  1643. هل أصل البريطانيين من العراق وسوريا؟
  1644. الأسعد
  1645. نصائح لتوفير الطاقة Energy-Saving Tips
  1646. المراوح السقفية
  1647. فخر الإسلام
  1648. رقائق البطاطس المقلية Potato Chips
  1649. عبد الجبار شنشل
  1650. فيشه Adapterتلصصية
  1651. الأرز البني مقارنة بالأرز الأبيض
  1652. نظرية الفوضى الخلاقة
  1653. متقاعدون
  1654. أفهمني
  1655. البنت … البنات
  1656. تفسير جزء عم – السور ( الغاشية – الناس (آخر سور القرآن))
  1657. تفسير جزء عم – السور ( النبأ و النازعات و عبس )
  1658. الإسلام ونهضة الأندلس
  1659. حالنا وأحوالنا
  1660. المضخة الحلزونية Screw Pump
  1661. الساعات الشمسية Solar Powered Watches
  1662. رؤى في السياسة النفطية في العراق
  1663. تركيب مفتاح كهربائي
  1664. اسطاع و استطاع
  1665. إزالة الأملاح وتجفيف النفط الخام Crude Oil Dehydration and Desalting
  1666. جولات تراخيص النفط العراقية
  1667. تحليل للشخص من طريقة نومه
  1668. فقدان البيانات من الحاسوب
  1669. مفاتيح السعادة
  1670. تسريب البطاريات الصغيرة Clean Leaking Batteries
  1671. بطارية الخل
  1672. بطارية الكلوريكس القاصر Clorox Bleach Battery
  1673. الكهرباء
  1674. المضخة الحرارية Heat Pump
  1675. سعات المصاهر في القوابس FUSE RATINGS IN PLUG
  1676. فاصلة البيض
  1677. تعذيب وترويع وقتل المسلمين
  1678. القلق
  1679. من يرعاك؟؟
  1680. الخيار المدهش THE AMAZING CUCUMBER
  1681. أعمل خلية وقود الهيدروجين Build a hydrogen fuel cell
  1682. تكلفة الهيدروجين The Cost of Hydrogen
  1683. الهيدروجين كوقود
  1684. تلاوات قرآنية
  1685. العواصف الثلجية
  1686. فن تقزيم الأشجار (Bonsai)
  1687. استغفار
  1688. زجاج السيارة المشروخ
  1689. خرطوشة الحبر Ink Cartridge
  1690. بلاكووتر Blackwater
  1691. السكري
  1692. الطاقة والبيئة
  1693. مشروب سنابل بالشاي المثلج Snapple Iced Tea
  1694. درجة حرارة الجسم Body Temperatures
  1695. سلسلة فيبوناكسي في النباتات Fibonacci series in the plants
  1696. الكافائين والشباب
  1697. تشتيت الانتباه في العمل
  1698. تعلمت! … ولكن .. تعلم
  1699. بطارية الليمون
  1700. المركب الناري
  1701. هكذا يخططون!
  1702. كيف توصل طابعة إلى حاسوب مكتبي شخصي؟ How to Connect a Printer to a PC?
  1703. كيف تنصب سواق طابعة جديد؟ How to Install New Printer Drivers?
  1704. صدقة خالصة لوجه الله تعالى
  1705. البطارية الهوائية
  1706. قلم حبر جاف كهربائي
  1707. مصباح أشارة البطارية في سيارتك!!!
  1708. كيف تغير حزام المولد الكهربائي للسيارة؟ How to Change a Car Alternator Belt?
  1709. ورطة
  1710. سنة 1431 هـ
  1711. الحرائق و إطفاء الحرائق
  1712. تسلية الطفل
  1713. العجلة
  1714. سرعة الضوء Speed of Light
  1715. ماء الحنفية (ماء الإسالة)
  1716. البطارية الورقية Paper Battery
  1717. معالجة مشاكل خراطيم المياه المطاطية
  1718. تلوث الهواء في ربوعنا
  1719. كيف يؤثر تلوث الهواء علينا؟
  1720. السلامة – الأمن – البيئة
  1721. فكرة عمل وأشتغال الحوامة Hovercraft
  1722. لعبة الحوامة (هوفر كرافت) Hover Craft
  1723. التفوق في الفصول و الدروس العلمية
  1724. البيض المتوهج Glow Eggs
  1725. البيض الوهاج Glowing Eggs
  1726. كنا
  1727. مؤشرة لاتجاه الريح Weather Vane
  1728. علم الأجنة Embryology
  1729. المظلة (الشمسية) الذكية
  1730. استبدال غسالة الصحون How to Replace a Dishwasher
  1731. عمل وصلة (فيشه توصيل أسطوانية) جهد 9 فولت.
  1732. صيانة و أصلاح السيارة بنفسك!
  1733. السمكة الطائرة
  1734. بطاريات الحواسيب النقالة أو المحمولة ( اللاب توب) Laptop Batteries
  1735. صيانة المجفف أو مزيل الرطوبة Dehumidifier Maintenance
  1736. خدعة عالمية
  1737. استبدال حزام المكنسة الكهربائية Replace A Vacuum Cleaner Belt
  1738. ماذا تعمل المرطبات والمشروبات الغازية بجسمك What Soft Drinks are Doing to Your Body
  1739. المجففات و مزيلات الأملاح في الصناعة النفطية Dehydrators / Desalters in Oil Industries
  1740. النوم في الفن العالمي
  1741. كيف يعالج الهاتف الخلوي المبلل How to Repair a Wet Cell Phone
  1742. ماهاتما غاندي Mahatma Gandhi
  1743. لأني يهودية … لأني فلسطيني
  1744. كل شيء يمكن أن يصلح!
  1745. صيانة حنفية المطبخ
  1746. الينسون و أنفلونزا الخنازير H1N1
  1747. صيانة فرن التدفئة Fall Furnace Maintenance
  1748. هل شغلت امرأة منصب بابا الفاتيكان ؟
  1749. إنارة المطابخ
  1750. إنارة المطبخ
  1751. كيفية عمل منصب شواء (باربكيو) من برميل How to Build BBQ from Barrel
  1752. كيفية عمل الطباخ الغازي How Gas ranges work
  1753. مظلات النوافذ
  1754. البطاريات
  1755. شحن البطاريات (المنزلية) بواسطة الطاقة الشمسية
  1756. البطاريات Batteries
  1757. قبل شراء منظومة ألواح شمسية لبيتك!!!
  1758. تركيب تأسيسات كهربائية لملحق متنقل أو ثابت
  1759. البرد أم الغبار
  1760. مواد (أدوات) كهربائية خطرة Dangerous Electrical Items
  1761. سرقة السيارات
  1762. الأمانة
  1763. التأريض الكهربائي Electrical Earthing
  1764. تسليك الدوائر الكهربائية
  1765. خطورة الأعمال الكهربائية
  1766. كيف تفحص بطارية السيارة؟ How to Check Car Battery?
  1767. مقارنة بين البطاريات القابلة للشحن
  1768. نصائح الأمان عند العمل على البطاريات Safety Tips for Working With Batteries
  1769. الاقتصاد العراقي
  1770. النصيحة المنسية
  1771. الماء كوقود مساعد
  1772. صورة تخطيطية لمكيفات هواء GRAPHIC REPRESENTATION OF AIR CONDITIONERS
  1773. صدمة كهربائية مميتة بجهد عالي
  1774. الحماية الكاثودية Cathodic Protection
  1775. تصنيف المناطق الخطرة في الصناعة النفطية Area Classification In Oil Industry
  1776. التأسيسات الكهربائية في المناطق الخطرة
  1777. كيف البحث في الويب على أساس لفظي؟ How can search the web phonetically
  1778. أفضل و أسوأ السيارات للتأمين
  1779. المخروطات البلاستيكية
  1780. جهاز شمسي لتقطير الماء Solar Water Distiller
  1781. مولود بوزن 19,2 رطل (باوند)
  1782. عملية التبريد التبخرية The Evaporative Cooling Process
  1783. مبادئ تشغيل مبردة الهواء التبخرية The operating principles of evaporative air cooler
  1784. التدفئة والتبريد السكني من الحرارة الأرضية بأستخدام المضخات الحرارية Residential Heating And Cooling With Geothermal Heat Pumps
  1785. كيف تعمل المضخات الحرارية ؟ How heat pumps work?
  1786. المضخات الحرارية Heat Pumps
  1787. مكيف هواء رخيص وصغير Cheap & Small Air conditioner
  1788. كيفية تحسين أداء المرحاض How to Improve Toilet Performance
  1789. أعمل مكيف هواء
  1790. المفتاح المخفت Dimmer Switch
  1791. استبدال صمام غلق ناضح Replace A Leaky Shutoff Valve
  1792. تأسيس وسباكة مصدر ماء للثلاجة و صانعة الثلج Install Plumbing for a Refrigerator and Icemaker
  1793. استبدال الخراطيم الداخلية لغسالة Replace Internal Hoses of Washing Machine
  1794. صيانة رأس دش Showerhead Maintenance
  1795. أصلاح العطب في تركيب إنارة فلوريسنت
  1796. تسليك أنابيب التصريف المعرقلة Clear Clogged Drains
  1797. تصليح تسريب حنفية حوض Repairing a Leaking Tub Faucet
  1798. استبدال سلك
  1799. أنواع الصمامات
  1800. الحنفية (الصمام) المقاومة للتجمد Freeze-Proof Faucet
  1801. الأنسدادات والتكلسات في الحنفيات والصنابير
  1802. مفرغة الهواء
  1803. صرير المفصل
  1804. تسليك تصريف المغاسل و مغاطس الحمامات
  1805. استبدال تركيبات الحوض البالية للغسالة الكهربائية Replace Worn-Out Tub Fittings on a Electrical Washing Machine
  1806. لماذا؟ … وأسئلة غريبة تحتاج إلى إجابات!
  1807. التوصيلات الكهربائية الأمينة
  1808. النسبة الذهبية في الطبيعة The Golden Section in Nature
  1809. أسم محمد
  1810. النساء
  1811. آيات قرآنية
  1812. الفراشات Butterflies
  1813. صلة الرحم
  1814. مانع الصعق الكهربائي Electric Shock Eliminator (ESE)
  1815. ثورة في الإضاءة Lighting A Revolution
  1816. تأريخ الإضاءة
  1817. أستفسار؟
  1818. الحقائب الشمسية الجديدة
  1819. الشموع والكهرباء
  1820. 20 طريقة لتوفير المال
  1821. آلاف النقاط الضوئية Thousand Pinpoints of Light
  1822. طنان النحل
  1823. الدين
  1824. كيف يصنع الإثانول؟ How Ethanol is Made?
  1825. الغاز الحيوي Biogas
  1826. فستان الزفاف
  1827. اللهاة
  1828. اختراعات أثرت في حياة البشر
  1829. الامتناع عن التدخين
  1830. الوقود الحيوي
  1831. دراجة هوائية
  1832. كهرباء من حرارة الشمس المشرقة (SEGS)
  1833. وفاة الخلفاء الراشدين
  1834. USB الناعم Micro-USB
  1835. شواهد قبور (غربية)
  1836. التلفزيون الرقمي
  1837. الضرر من كثرة شرب الماء!!
  1838. شطف وتنظيف المرحاض
  1839. أين توضع حنفية الماء الساخن؟
  1840. الدراجات النارية Motorcycles
  1841. ورقة نقدية بـدولارين $2 bill
  1842. كيفية تعليق تركيب إنارة بالسقف
  1843. تشخيص وإصلاح إنارة السيارة
  1844. كهوف أجانتا THE AJANTA CAVES
  1845. صيانة وإصلاح ثلاجة أو مجمدة لا تبرد
  1846. أصلاح الثلاجة الصاخبة Fixing a Noisy Fridge
  1847. كيفية استبدال مفتاح كهربائي سقفي ذو السلسلة
  1848. الأرقام العربية
  1849. أخفاء المسامير وتشوهاتها
  1850. هل الشوكولاته الغامقة مفيدة؟
  1851. كيف توازن ريش المروحة السقفية؟
  1852. كيف تعمل مخرج الكهرباء القديم بشعبتين أمينا؟
  1853. كيف تركب حاجة كهربائية جديدة في السقف باستخدام التأسيس الكهربائي القديم
  1854. إضافة مخارج كهربائية جديدة بالتأسيس الظاهري
  1855. عمل البوشار بالمايكروويف Microwave Popcorn
  1856. تلوث الينابيع والبحيرات
  1857. أكثر أنواع للتلوث البيئي خطورة Most Dangerous Types Of Environmental Pollution
  1858. تبديل زيت محرك السيارة بالصور
  1859. غسل السيارة والتلوث البيئي Car Washing and Environmental Pollution
  1860. كيف يغسل محرك السيارة؟ How to Wash Car Engine?
  1861. الأمطار المؤذية
  1862. التلوث البيئي و التحسين البيئي
  1863. 12 توصية لجمع الثروة
  1864. أصنع صندوق للطبخ بالطاقة الشمسية Make Solar Box Cooker
  1865. كيف تستعمل الطباخ الشمسي How to Use a Solar Cooker
  1866. الخضر
  1867. مصباح LED المبرد بالسائل Liquid Cooled LED Bulb
  1868. جينسو هيوهون هاكوبوتسوكان Gensou Hyouhon Hakubutsukan
  1869. محول للبطاريات المنزلية
  1870. فكرة مجنونة
  1871. درجات الحرارة المنخفضة جدا
  1872. استبدال المضخة الناضحة في الغسالة الكهربائية
  1873. ربط تركيب كهربائي للإضاءة جديد على تأسيس كهربائي قديم
  1874. الرطوبة Humidity
  1875. كيفية تجديد الإضاءة المخفية
  1876. كيفية تبديل حشية ختم باب الثلاجة
  1877. ستة سمات لتكون الأقرب
  1878. كيفية أصلاح وضبط خزان ماء التواليت
  1879. كيف تستبدل خانق مصباح الفلوريسنت
  1880. تضبيط غالقات الأبواب الأوتوماتيكية Fixing The Automatic Doors Closers
  1881. هل “الترويض” للسيارات الجديدة ما زال مطلوبا ؟ Is “Running In” still needed for new cars?
  1882. ما هو أفضل لون تختاره لسيارتك؟ What’s the best color for a car?
  1883. هل أحتوى شهر شباط على 30 يوم؟
  1884. الوظائف الخضراء
  1885. لماذا يبدو الجو العاصف أبرد؟ Why does windy Weather feel colder?
  1886. ما مقدار طاقة التي تستهلكها كل عملية بحث بمحرك كوكل؟
  1887. كيف تحول بين درجة فهرنهايتية و السنتكريد (درجة مئوية) وكيلفن؟
  1888. العجاج – الغبار – الغبرة
  1889. الألواح الضوئية Photovoltaics (PV)
  1890. دعاء فك الكرب
  1891. المرصبان Marzipan
  1892. اختراعات غيرت العالم Inventions changed the world
  1893. مبادئ الحماية الكاثودية The principles of the cathodic protection
  1894. دليل أعادة التدوير الجزء -3 The Guide to recycling Part-3
  1895. دليل أعادة التدوير الجزء -1 The Guide to recycling Part-1
  1896. دليل أعادة التدوير الجزء -2 The Guide to recycling Part-2
  1897. لابو لابو ؟؟؟
  1898. خدمة مجانية لسراق السيارات
  1899. دواء جديد للسكري
  1900. الطوارئ الكهربائية Electrical Emergencies
  1901. النظام الكهربائي في السيارات Automotive Electrical System
  1902. إنارة السلالم والممرات
  1903. تأسيسات كهربائية
  1904. عشرة قواعد الأمان والسلامة الكهربائية في الدور والمناطق السكنية
  1905. كيف تعرف إذا كان المولد الكهربائي في السيارة عاطل؟
  1906. البطارية البغدادية Baghdad Battery
  1907. كيفية استبدال حزام المكنسة الكهربائية ( بالصور)
  1908. ماذا يعني هبوط الجهد (هبوط الفولطية)؟ What Is Voltage Drop?
  1909. منّ ! …
  1910. محرك ديزل الأكبر في العالم
  1911. زيت الزيتون
  1912. جبل أحد
  1913. العراق Iraq
  1914. العمر Age
  1915. الجندي سليمان محمد خاطر
  1916. توفير كهرباء في المنازل
  1917. الوجه الجديد للأعمال المصرفية  The New Face of BANKING
  1918. الحذر الحذر … الحذر الحذر !!
  1919. زيوت الطعام
  1920. فضل سورة الكهف
  1921. قواطع الدورة ولوحات التوزيع
  1922. هكذا هي الحياة
  1923. ( صيانة) تأمين انسياب الماء للغسالة الكهربائية
  1924. عجلة العربة Cartwheel Galaxy
  1925. الصقر يولد من جديد
  1926. صور أوراد الصبير الرائعة (1)
  1927. صور أوراد الصبير الرائعة (2)
  1928. أخلاقيات الموظف
  1929. أحكام الكفارة
  1930. أهمية شرب الماء
  1931. مراحل نمو دب البندا بعد ولادته
  1932. فحص البطاريات البيتية
  1933. المحطات الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية
  1934. تسخير (أو توظيف) الشمس لتبريد الهواء Harnessing the sun to cool the air
  1935. الطاقة الحرارية Heat Energy
  1936. كيف تعمل الثلاجة How a Refrigerator Works
  1937. صيانة وتنظيف الموسمية لجهاز التكييف Air Conditioner Season Cleaning and Maintenance
  1938. استبدال القابس المعطوب Replacing Damaged Plug
  1939. كيف تعتني ببطارية سيارتك How To Care for Your Car Battery
  1940. ألا نعتبر؟
  1941. العراق خلال 100سنة بالصور
  1942. نصيحتين مهمتين مهملتين
  1943. استهلاك الكهرباء في الكومبيوترات الشخصية
  1944. تصليح تركيب إنارة منضدي Repair of a Table Lamp
  1945. تخفيت ضوء المصابيح الموفرة للطاقة Dimmable Energy Saving Light bulbs
  1946. توليد الطاقة الكهربائية النظيفة في الصين
  1947. المسجد الأقصى
  1948. حقل الناصرية النفطي – جنوب العراق
  1949. المخاطر الكهربائية
Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 110 other followers